عناصر مشابهة

تقنية التشكيل البصرى فى القصيدة السعودية الحديثة: قراءة فى تجربة شاعرين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة بحري للآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة بحري
المؤلف الرئيسي: الشافعي، خالد بن ربيع بن محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع11
محكمة:نعم
الدولة:السودان
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:1 - 32
ISSN:1858-6473
رقم MD:945083
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03617nam a22002297a 4500
001 1691000
041 |a ara 
044 |b السودان 
100 |a الشافعي، خالد بن ربيع بن محمد  |g Ash-Shafie, Khalid Rahie ibn Mohammad  |e مؤلف  |9 124296 
245 |a تقنية التشكيل البصرى فى القصيدة السعودية الحديثة:  |b قراءة فى تجربة شاعرين 
260 |b جامعة بحري  |c 2016  |g يوليو 
300 |a 1 - 32 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b This study investigates the modern phenomenon, which the poetic renewal revolution has brought. This is the phenomenon of visual formation in the modern poem. The study has implemented its features in the texts of two contemporary Saudi poets, Musa AlaziMoafa and Mohammed Hummod Habbibi .The study concentrating on the visual features in their published poetry in the two collections of poems (Mutant laaktmal) and (Anksart Wahidaa), with the difference of the consistency extent between visual meaning and superficial, deep meaning of poetic texts. The visual formation of the two poets is neither an emergency issue nor a ready template in which they put their characters. It is a result of artistic vision both of them believing in it. Therefore the technique of visual formation appears in their collections of poems under study; both of them are different from the other collections of poems and other Saudi poets who write the modern poem. This difference appears through a group of items and techniques invested by the two poets. 
520 |a  حاولت هذه الدراسة الولوج إلى ظاهرة حديثة أتت بها ثورة التجديد الشعرية، وهي ظاهرة التشكيل البصري في القصيدة الحديثة، وحاولت تطبيق ظواهرها في نصوص شاعرين سعوديين معاصرين، هما الشاعر موسى العزي معافا، والشاعر محمد حمود حبيبي، والتركيز على المظاهر البصرية في شعرهما المنشور في ديوانيهما: (متعب لأكتمل) و)انكسرت وحيدا(، مع تبيان مدى الاتساق بين الدلالة البصرية، والدلالة السطحية والعميقة للنصوص الشعرية.إن التشكيل البصري لدى الشاعرين ليس أمرا طرئاً على نصوصهما، ولا قالباً جاهزا يصبان فيه حروفهما، بل هو نتاج رؤية فنية آمنا بها؛ فبدت تقنية التشكيل البصري في ديوانيهما المدروسين؛ مما جعلهما مباينين لغيرهما من الدواوين الأخرى لهما ولغيرهما من الشعراء السعوديين في جازان الذين كتبوا القصيدة الحديثة، وهذا التباين والاختلاف بدا من خلال جملة عناصر وتقنيات استثمرها الشاعران 
653 |a الشعر العربى  |a القصائد السعودية  |a التشكيل البصرى  |a نقد الشعر  |a معافا، موسى العزى  |a حبيبى، محمد حمود 
773 |4 الادب  |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Literature  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 001  |l 011  |m مج6, ع11  |o 1487  |s مجلة جامعة بحري للآداب والعلوم الإنسانية  |t Journal of Bahri University of Arts and Humanities  |v 006  |x 1858-6473 
856 |u 1487-006-011-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 945083  |d 945083