عناصر مشابهة

المسرح الشعبي ودوره في إنتاج الوعي الثوري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة دراسات في العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز البحث وتطوير الموارد البشرية - رماح
المؤلف الرئيسي: بن معمر، بوخضرة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج2, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:89 - 101
ISSN:2617-9857
رقم MD:944879
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:لا شك أن الوعي الثوري الذي فجر الثورة التحريرية المباركة ينسحب على التجربة المسرحية الجزائرية التي نزعت نحو تأصيل الممارسة المسرحية من خلال ربطها بجدورها التراثية، وانفتاحها على الظواهر والأشكال الفرجوية التي يزخر بها المجتمع الجزائري مثل: السامر، والحكواتي، والحلقة والمداح ... وغير ذلك من الأشكال الفرجوية الاحتفالية التي تنم عن وعي جديد، ورئتيه مختلفة للظاهرة المسرحية باعتبارها شكلا من الممارسة الاجتماعية ونمطا من أنماط مسرحة المجتمع لانشغالاته واهتماماته بالأمور الدنيوية والدينية. في قوالب فنية تملك خصوصيتها وطابعها المميز، لكنها تظل محكومة بمنطق التمسرح وقواعده، ذلك أن أبواب الثقافة العالمة كانت شبه منعدمة وأن أغلبية الشعب الجزائري كان يعيش درجة الفقر في جهل مطبق وجد في المسرح الشعبي متنفسا للتعبير عن طوقة الى الحرية والاستقلال.

The Algerian play experience, by linking it with its traditional grandeur, and its openness to the phenomena and forms of vulgarism that the Algerian community is rich in, such as: Samer, Hakawati, A different vision of theatrical phenomenon as a form of social practice and a pattern of stereotyped patterns of society in the form of art that has its specificity and distinctive character. Because the gates of culture were almost non-existent, and the majority of the Algerian people lived in the poverty of ignorance, found in the popular theater an outlet for the expression of freedom and independence.