عناصر مشابهة

نقد الثوابت الدينية: قراءة في روايات فضيلة الفاروق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الحكمة للدراسات الأدبية واللغوية
الناشر: مؤسسة كنوز الحكمة للنشر والتوزيع
المؤلف الرئيسي: ابرادشة، سوسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:107 - 123
DOI:10.34277/1454-000-016-007
ISSN:2353-0464
رقم MD:944244
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن من ظواهر الأزمة في المفاهيم الأدبية والإبداعية في الكتابات النسوية وما يبدو فيها من تفاوت وتناقض شديدين بين كتابات الرجل وكتابات المرأة، إنما يرجع في الواقع إلى اختلاف المرجعية، فضلاً عن غياب الحوار الحقيقي حول حقائق الأمور بشكلها الطبيعي والمعتاد، فلا طالما كانت هناك قطعية ابستمولوجية في التواصل الفكري والمعرفي في عالمنا العربي بين الرجل والمرأة، كان يفترض أن هذه القطيعة ما كان لها أن تكون لو تفتحت كل الحقول المعرفية بينهما، فإما أن يكون الدين الذي تربينا تحت أطره ورضخنا في عديد المرات لأحكامه وقراراته هو السبب، وإما أن تكون العادات والتقاليد التي سادت معتقداتها أخيلة الأجيال، وبالرغم من ذلك فقد استطاعت المرأة أن تخوض عوالم هذه المواضيع كما لجأت إلى نقدها.\nوانطلاقاً من كل ما سبق حاولنا أن نعالج هذا الموضوع في دراستنا هذه، فما هي المعطيات التي أسهمت في تغيير نمط تفكير المرأة ونمط كتاباتها في فترة سابقة مغايرة تماماً لكتابات أخرى مخالفة لها من حيث السياق السوسيو تاريخي وما يرتبط به؟

Parmi les aspects de la crise dans les concepts littéraires et créatifs dans les écrits féminins et l’apparente disparité et contradiction entre les écrits des hommes et les écrits des femmes, est en fait dû à la disparité de référence, ainsi qu’à l’absence de dialogue réel sur les faits sous leur forme originelle et habituelle. \nDans la communication intellectuelle et cognitive au sein du monde arabe entre hommes et femmes, on supposait que cet écart n'aurait pas été possible si tous les champs de la connaissance s'étaient ouverts entre eux, soit la religion que nous avons soulevée dans ses cadres et notre soumission à de nombreuses fois ses dispositions et décisions sont la raison, Ou bien, les coutumes et les traditions qui ont joué un rôle prépondérant dans les croyances des Achilles de génération en génération et qui, malgré le fait que la femme ait osé s'engager dans le champs de ces sujets, a même eu recours à la critique Quelles données ont contribué à changer le schéma de pensée des femmes et celui de l'écriture d'une période historique, assez différents des autres écrits antérieurs ou postérieurs en termes de contexte socioculturel et d’apparences de conscience et de vision proches du pari vivant arabe?\n

One of the phenomena of the crisis in the literary and creative concepts of women's writings, and the apparent disparity and contradictions between men's and women's writings, is in fact due to different references. In addition to the absence of real dialogue on the facts of matters in their normal and usual form, there is no epistomology in the intellectual and cognitive communication in the Arab world between men and women. It was assumed that this break would not have been if all the fields of knowledge had been opened between them. Either the religion we were raised under, And so many times we have to give in to his judgments and decisions is the reason.Or it is The customs and traditions that prevailed in their beliefs for generations, yet women have been able to engage in the world of these subjects and have resorted to their criticism.\nProceeding from all of the above, we tried to address this issue in our study, what data has contributed to changing the pattern of women's thinking and writing in a previous period, completely different from other writings that are contrary to them In terms of historical socio context and what is associated with it?\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018