عناصر مشابهة

التخيل التاريخي عند عبدالله إبراهيم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Historical Imagination In The Writings Of Abdellah Ibrahim
المصدر:مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
الناشر: جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الصيد، أحسن (مؤلف)
المجلد/العدد:مج31, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:105 - 131
DOI:10.37138/1425-031-001-005
ISSN:1112-4040
رقم MD:944094
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:التخيل التاريخي عند عبد الله إبراهيم: يستبدل عبد الله إبراهيم مصطلح الرواية التاريخية بمصطلح جديد هو: "التخيل التاريخي"، وهذا الإحلال سوف يدفع بالكتابة السردية للتخلص من مشكلة الأنواع الأدبية وحدودها ووظائفها، ويعيد تفكيك ثنائية التاريخ والرواية، ويدمجهما في هوية سردية جديدة. تتتبع هذه الدراسة مفهوم التخيل التاريخي عند عبد الله إبراهيم، وتجلياته في السرد التاريخي العربي الحديث، من خلال السرود التاريخية ل "أمين معلوف" كرواية "بدايات" و"ليون الإفريقي" ورواية "سمرقند"، إذ يقوم الناقد بتحليل الهوية الثقافية والتاريخية عند أبطال معلوف، ونزوعهم الدائم نحو الارتحال عبر تاريخ الإمبراطورية وجغرافيتها، لاكتشاف الذات، والوصول إلى الحقيقة. يحلل عبد الله إبراهيم الظاهرة السردية وارتباطها بالتاريخ في ثلاثية "غرناطة" لرضوى عاشور، وارتباطها باللاهوت في روايتي يوسف زيدان التاريخية، "عزازيل" و"النبطي"، ف "التخيل التاريخي" يراجع التاريخ ويعيد محاكمته من جديد. يرتبط التخيل التاريخي بالتجربة الاستعمارية وبالمنفى، ويعيد ترتيب العلاقة بين الهوية الوطنية والاستعمار الذي يعمد دائما على مسخها وتشويهها. يعيد "التخيل التاريخي" إحياء التاريخ ويجعله حيا يتجه نحو الحاضر والمستقبل ولا يكفئ على الماضي ويقبع فيه إلى الأبد.

Abdellah Ibrahim replaces the term historical narrative with a new term, historical imagination. This substitution will push historical narrative writing to transcend the problem of literary species, its boundaries and functions, and to dissembles the history - novel binary and merge them into a new narrative identity. This study follows the concept of the historical imagination in the writings of Abdellah Ibrahim and its manifestations in the modern Arab historical narratives through the historical narratives of Amine Maalouf as the novels of “Bidayat (Oringins), Leo the African and Samarkand”. The critic analyzes the cultural and historical identity of the Maalouf’s heroes and their constant tendency to migrate through the history of the empire and its geography for self-discovery and access to truth. Abdellah Ibrahim analyzes the narrative phenomenon and its connection to history in the trilogy of Granada of Radwa Ashour and its connection to theology in the historical novels of Youssef Zeidan (Azazel –Al-Nabati). Historical imagination reviews history and resumes its trial. The historical imagination is linked to the colonial experience and exile, and rearranges the relationship between national identity and colonialism which tried always distorte and deform it. Historical imagination revives history and makes it alive, moving to the present and the future, and does not rest on the past and dwell in it forever