عناصر مشابهة

الضمير الأنثوى والهوية السردية فى رواية " بعيدا من الضوضاء، قريبا من السكات " لمحمد برادة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آفاق
الناشر: إتحاد كتاب المغرب العربى
المؤلف الرئيسي: مليح، وفاء (مؤلف)
المجلد/العدد:ع90
محكمة:لا
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:171 - 178
رقم MD:943245
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03886nam a22002057a 4500
001 1689312
041 |a ara 
044 |b المغرب 
100 |a مليح، وفاء  |q Melih, Wafaa  |e مؤلف  |9 319504 
245 |a الضمير الأنثوى والهوية السردية فى رواية " بعيدا من الضوضاء، قريبا من السكات " لمحمد برادة 
260 |b إتحاد كتاب المغرب العربى  |c 2018  |g يونيو 
300 |a 171 - 178 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشفت الورقة عن الضمير الأنثوي والهوية السردية في رواية "بعيدا من الضوضاء، قريبا من السكات" لمحمد برادة. فقد استحضر الكاتب الذات المؤنثة في شخص نبيهة سمعان بصفتها المحللة النفسانية والمرأة المثقفة التي تمثل فئة من النساء المغربيات اللواتي عايشن حركية المغرب في فترة استقلاله، واللواتي يطمحن إلى تغيير وضعهن الاجتماعي والثقافي انطلاقا من تشبعهن بالفكر النسوي الآتية رياحه من الغرب. وتطرقت الورقة إلى التشكل الهوياتي للضمير الأنثوي، حيث إن الاصطدام الذي عاشه جيل ما بعد الاستقلال، والناجم عن الوقوف عند التباعد بين الحضارة التي ينتمي اليها والحضارة التي استعمرته، جعله يطرح سؤال الهوية بقوة، والسبب في ذلك عائد إلى التمزق بين انتمائه لثقافة تقليدية لا تجتهد كي تطور مكوناتها وتلائمها مع مستجدات العصر، وثقافة استعمرته، ومن صفاتها أنها تجددت وتحررت من ثقل الموروث ويشكل اعتناقها وسيلة تحرر من التخلف. ثم كشفت عن مرآة الذاكرة، حيث شكل سؤال الهوية الذاتية منطلق سرد ضمير الأنا الأنثوي؛ فنبيهة سمعان تعبر عن انجذابها إلى الغير الذي أتاحته لها ممارسة اللغة الفرنسية أثناء دراستها في البعثة الفرنسية بالدار البيضاء، وتعترض من جراء ذلك على الانحباس في هوية موروثة أصابها الصدأ أو ما سمته "بالانحباس الهوياتي". كما كشف عن مرآة الجسد في الرواية، حيث نظرت الساردة إلى جسدها من منظور تحرري ينهل من ثقافة تقليدية صدئة تكبلها، وتسجن جسدها، وتصادر حريتها. واختتمت الورقة مؤكدة على أن ضمير الأنا الأنثوي المؤلفة المذكرة استطاع أن يتوغل في حساسية الأنثي ويكتشف أغوار ذاته برؤية ذاتية متحررة، إنه "أنا" جسور قادرة على مجابهة نفسها، ومن ثم مجابهة العالم الخارجي، "أنا" تسعي إلى تحرر ذاتي وجماعي، "أنا" قادرة على صوغ هويتها المؤنثة السردية بلغة واصفة لا تراوغ. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a الأدب العربى  |a النقد الأدبى  |a رواية بعيدا من الضوضاء، قريبا من السكات  |a برادة، محمد  |a الضمير الأنثوى  |a الهوية السردية 
773 |4 الادب  |4 اللغة واللغويات  |6 Literature  |6 Language & Linguistics  |c 017  |l 090  |m ع90  |o 1283  |s مجلة آفاق  |t Afaq Magazine  |v 056 
856 |u 1283-056-090-017.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 943245  |d 943245