عناصر مشابهة

الموسيقا العروضية في موشحات ابن حجر العسقلاني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Prosodic Music of Ibn Hajar Al Asqalani Moashahat
المصدر:مجلة جامعة الأقصى - سلسلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الأقصى
المؤلف الرئيسي: نصار، جهاد عبدالقادر حسين (مؤلف)
المجلد/العدد:مج22, ع2
محكمة:نعم
الدولة:فلسطين
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:129 - 142
DOI:10.34065/1262-022-002-005
ISSN:2070-3147
رقم MD:943141
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:توافقت موشحات ابن حجر العسقلاني في أوزانها مع أوزان بحور الشعر العربي المعهودة، مع اعتماد القصير من أوزانها، وهي: مجزوء البسيط والهزج والرجز والمجتث، ومشطور السريع، ومشطر الطويل على تفعيلتين، وقد جاء بعضها على صور جديدة غير معهودة في أبحر: الطويل والبسيط والهزج، وبعض الموشحات انتظمت أجزاؤها على بحر واحد، وبعضها جمع بين بحرين، كالسريع مع الرجز، والهزج مع الطويل، والمجتث مع الرجز، وقد اشتملت بعض الخرجات على ألفاظ عامية، لكنها جاءت متسقة مع أوزان موشحاتها.

As far as their meters are concerned, the Moashahat of Ibn Hajar al- Asqalani do correspond with the traditional poetic meter patterns, adopting the short ones. That includes the partially partitioned Al-Baseet, Al-Hazej, Al-Rajez and Al- Mojtath, as well as the scattered Al- Saree’ and the twodactyl Al- Taweel. However, some meters occur as new modulations of the Al-Taweel, Al-Baseet and Al- Hazej. Moreover, some of the Moashahat followed just one pattern and others combined two patterns; Al-Saree’/ Al- Rajez, Al-Hajez/Al-Taweel and Al-Mojtath/Al-Rajez. And though some of the outcome results in using slang words, those words adjust well with their basic meters in the Moashahat.