عناصر مشابهة

السجال وأشكال الصراع على سلطة النقد

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Disputes And Forms Of Conflict Over The Monetary Authority
المصدر:الكراسات التونسية
الناشر: جامعة تونس - كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: الصيد، مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:ع216,217
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:49 - 97
ISSN:0008-0012
رقم MD:943104
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقوم السجال النقدي على بنية ثلاثية، أطرافها: الكاتب والناقد والقارئ، ونواتها المحورية النص الأدبي، المثير الأول للسجال الأدبي، ثم النص النقدي من حيث هو شرح أو تحليل او نقد للنص الأدبي. والناقد أشبه بالمبدع الذي يتفنن في اختراع الحيل لانتزاع إعجاب القارئ. ولم يعد الكاتب مجرد مبدع، بل إنه اضطر أحيانا إلى الاضطلاع بدور الناقد المدافع عن نصه، ويتحول أحيانا أخرى من موقع الدفاع إلى موقع الهجوم. وأما القارئ فيقف موقف الحكم بين المتساجلين. ومواقف النقاد من القراء مترددة بين الاستخفاف والسخرية، والخوف والتوجس، والقبول والترحيب. ونتبين أن السلطة الإبداعية للنص الأدبي تظل كامنة فيه ما لم تقيض لها سلطة نقدية تخرجها من حيز الوجود بالقوة إلى حيز الوجود بالفعل، وأن السلطة النقدية تظل سلطة مطلقة ما لم تقيض لها أشكال من الصراع تحافظ على موازين القوى فيها أطراف متعددة متدافعة.

Critical polemic is based on a triangular structure: The writer, the critic and the reader. Both the literary and the critical texts are at the heart of such a polemic. In fact, the critic is no longer a mere explanator to the literary text, he rather became a creator who excels in creating tricks to trap the reader and attract his admiration. The author himself is more than a creator of the literary text; he now often has to play the role of the critic defending his text. As for the reader, he turned from a mere passive receiver to a referee. The critic’s reactions hesitate be-tween sarcasm and underestimation, fear, apprehension, and tolerance. Yet, they reflect that the reader plays an extremely important role in critical equations and has gained a position which raised the jealousy of certain critics. Thus, it’s obvious that the creative authority of the liter¬ary text remains within it as long as it doesn’t encounter critical power.