عناصر مشابهة

التخييل والشعرية من خلال منهاج البلغاء وسراج الادباء لحازم القرطاجني ت 684 هــ

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Imagination And Poetic Through The Balogha Curriculum And The Book Of The Writers Of Hazmat Carthaginian T 684 E
المصدر:الكراسات التونسية
الناشر: جامعة تونس - كلية العلوم الإنسانية والإجتماعية
المؤلف الرئيسي: الشيخاوى، علي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع216,217
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:35 - 48
ISSN:0008-0012
رقم MD:943053
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:We studied in this article imagination as a qualitative feature of the poetic significance of the critic Hazem El Kartajenni. In his perception, the critic put imagination at the status of the border and the essence of what poetry is by taking into consideration the correlation of the aesthetic and affective power of poetic speech and its various semantic potentials with the dimension of imagination. Hence, imagination in the Kartajenni critical position, is the wholistic low that is active in the fabric of any creative poetic wonk, as it is linked to three integral core issues which are the concept, the nature of the used tool and function in its relation to the receiver where the psychological response of the poetic impact occur.

درسنا في هذا المقال التخييل بوصفه مميزا نوعيا للدلالة الشعرية في المؤلف النقدي لحازم القرطاجني حيث نزل الناقد التخييل منزلة الحد وجوهر الماهية في تعريف الشعر، بالنظر إلى ارتباط الطاقة الجمالية والتأثيرية للخطاب الشعرى ومختلف إمكاناته الدلالية بالبعد التخييلي. فالتخييل في الطرح النقدي للقرطاجني يمثل القانون الكلي الفاعل في نسيج العمل الشعري الإبداعي باعتبار ارتباطه بثلاث قضايا جوهرية متكاملة هي المفهوم وطبيعة الأداة والوظيفة في علاقتها بالمتلقي، حيث الاستجابة النفسية التي يحدثها الأثر الشعري