عناصر مشابهة

التعويض عن التوقيف الاحتياطي غير المشروع : دراسة قانونية تحليلية في ضوء نظام الإجراءات الجزائية السعودي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Compensation For Illegal Preventive Detention : Legal Analytical Study Under Saudi Criminal Procedure Act
المصدر:مجلة جامعة الملك سعود - الحقوق والعلوم السياسية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: المطيري، فواز بن خلف اللويحق (مؤلف)
المجلد/العدد:مج30, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:113 - 128
ISSN:1658-5216
رقم MD:942737
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد التوقيف الاحتياطي أحد أهم الإجراءات الجزائية التي يعتمد عليها التحقيق لنجاحه والوصول به إلى الحقيقة المنشودة، وقد أحاطه المنظم بالعديد من القواعد والضوابط التي تحكم صلاحيته ومدته ومتى يكون ومن هي الجهة المختصة ونحوه، ومع ذلك قد يحصل من المحقق تجاوزاً للصلاحيات المحددة له أو خطأ في استخدام هذه الصلاحيات نتيجة سوء تقدير أو خطأ في إجراء معين أو خضوع لسيطرة الهوى والعاطفة أو تأثر بانفعالات قد يترتب عليها ضرر كبير يلحق بالموقوف المتهم، وهنا تحقيقاً للعدالة وقواعد الإنصاف ورفعاً للضرر وجب منح المتضرر من أي توقيف خاطئ أو غير مشروع، الحق في طلب التعويض جبراً للضرر الذي لحقه، وهذا ما ستتناوله هذه الدراسة مسلطة الضوء على مفهوم التوقيف الاحتياطي ومشروعيته، وصور الخطأ في التوقيف الاحتياطي، وتأصيل حق المتضرر بالتعويض، وتحديد جهة الاختصاص بالنظر فيه في ضوء الأنظمة الإجرائية الجزائية السعودية.

Preventive detention is one of the most important criminal procedures used during investigation. The Saudi Arabia legislator puts many provisions and rules relating to preventive detention to regulate it, its duration and its competent authority, etc. However, the investigator, probably, exceeds his authority, makes a mistake during the investigation, resulting from: misjudgment, an error in particular procedure, impact of passion and emotions. This may cause a significant damage to the accused. In order to achieve justice, equity rules and prevent harm, the authority must give the victim of wrong or illegal detention, a compensation for the damage he/she suffered. This study highlights the concept of preventive detention and its legality, forms of mistake of preventive detention, the right of the detainee to get the compensation in case of error of detention, and determines the competent authority according to Saudi criminal law procedures.