عناصر مشابهة

المعوقات التشريعية المتعلقة بحجية المعاملات الإدارية الإلكترونية والسبل المقترحة لمواجهتها : دراسة مقارنة ( الأردن والسعودية )

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Legislative Barriers To The Recognition Of Electronic Administrative Transactions And Proposed Solutions : Comparative Study
المصدر:مجلة جامعة الملك سعود - الحقوق والعلوم السياسية
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الضلاعين، أحمد عارف ربيع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السويلميين، صفاء محمود رستم (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج30, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:97 - 111
ISSN:1658-5216
رقم MD:942720
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تواجه الحكومة الإلكترونية العديد من المعوقات، لارتباطها بالعديد من المسائل ذات الأهمية في المسائل الحكومية من بينها الصعوبات التي تتعلق بحجية المعاملات الإدارية الإلكترونية وما يتعلق بها من صعوبات تتعلق بالتوقيع والتوثيق الإلكتروني، حيث تمت دراسة المسألة من حيث طبيعة هذه الصعوبات، والسبل التي من الممكن اتباعها لحل مثل هذه المشكلات في كل من التشريع الأردني والسعودي. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات التي بينا فيهما وجود قصور تشريعي تعاني منه التشريعات الأردنية والسعودية في مجال التوقيع والتوثيق الإلكتروني الأمر الذي يقتضي وجوب إجراء مراجعة لمنظومة التشريعات في كل من البلدين، تعالج القصور التشريعي وتضارب النصوص المتعلقة بالتوقيع ومدى حجيته في الإثبات. وعلى ذلك نوصي بضرورة إضافة نص يلزم صاحب التوقيع بوجوب إبلاغ مراكز وجهات التوثيق − شرط حصرها في جهة واحدة − في حال سماحه للغير استعمال توقيعه أو تفويضه وبيان آلية التفويض.

The implementation of e-government faces several barriers including problems relating to the recognition of electronic signature and its effect in governmental transactions. The study discusses these barriers and the way to over-come them, in comparison between Jordanian and Saudi Legislations. The study recommends a review of the legislative frameworks in the two countries that deals with e-government, in particular e-signature.