عناصر مشابهة

تحولات مفهوم الإنسان في فلسفة الحداثة وفلسفة ما بعد الحداثة من مأزق إنسان التأليه إلى مأزق إنسان التشويه

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Transformations of the Concept of Man in the Philosophy of Modernism and Postmodernism: A Dilemma from Apotheosis to Distortion
المصدر:إسلامية المعرفة
الناشر: المعهد العالمي للفكر الإسلامي - مكتب الأردن
المؤلف الرئيسي: كيحل، مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج24, ع95
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:99 - 120
DOI:10.37144/0298-024-095-005
ISSN:1729-4193
رقم MD:942580
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03616nam a22002537a 4500
001 1688691
024 |3 10.37144/0298-024-095-005 
041 |a ara 
044 |b الأردن 
100 |a كيحل، مصطفى  |g Kihal, Mostafa  |e مؤلف  |9 300933 
245 |a تحولات مفهوم الإنسان في فلسفة الحداثة وفلسفة ما بعد الحداثة من مأزق إنسان التأليه إلى مأزق إنسان التشويه 
246 |a Transformations of the Concept of Man in the Philosophy of Modernism and Postmodernism:  |b A Dilemma from Apotheosis to Distortion 
260 |b المعهد العالمي للفكر الإسلامي - مكتب الأردن  |c 2019  |g شتاء  |m 1440 
300 |a 99 - 120 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  يعالج هذا البحث إشكالية التحولات التي تكتنف مفهوم الإنسان، لا سيما في عصر الحداثة، وعصر ما بعد الحداثة، ونزعة الإنسية التي رسخت أيدولوجية التمركز حول الإنسان. وللإحاطة المنهجية والمعرفية بتلك التحولات، فقد تتبعنا مفهوم الأنسنة ومضامينه الفلسفية لتحديد أهم مستوياته الدلالية في بعدها الديني، والسياسي، والثقافي. وتم استدعاء تصور الإنسية الإسلامية التي لا تمثل خروجا على الدين، ولا تقطع مع المتعالي. كما تم تحلل المضامين الجديدة للأنسنة في مجال البيوتكنولوجيا التي أعلنت عن عصر جديد هو عصر ما بعد الإنسان، الذي يتم فيه التحكم في الحياة، والسيطرة على نقائص الطبيعة البشرية بالتقانة العلمية؛ والنظر فيما قد يترتب على ذلك من مخاطر على الطبيعة الإنسانية. 
520 |b This paper deals with the problem of the transformations that surround the concept Of Man, especially in the age of modernity, postmodern, and humanism that established the ideology of human centeredness. To understand the methodology and knowledge of these transformations, we have followed the concept of humanism and its philosophical implications to determine the most important semantic levels in its religious, political, and cultural dimension. This work has called for the concept of Islamic humanism, which does not depart from religion, and does not cut off with transcendence. It also employed an analysis of the new implications of humanism in the field of biotechnology, which proclaimed a new era of post-human age in which life and defects of human nature are controlled, through scientific implications, and consider the consequent risks that may affect human nature. 
653 |a الفكر الفلسفي  |a الحداثة  |a ما بعد الحداثة  |a الأنثروبولوجيا  |a التكنولوجيا الحيوية  |a الفكر الإسلامي 
692 |a الأنسنة  |a الحداثة  |a ما بعد الحداثة  |a ما بعد الإنسان  |a البيوتكنولوجيا  |a التقنوعلمي  |b Humanism  |b Modernism  |b Postmodernism  |b Beyond Man  |b Biotechnology  |b Techno-Science 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 005  |e Journal of Contemporary Islamic Thought  |f Islāmiyyaẗ al-maʻrifaẗ  |l 095  |m مج24, ع95  |o 0298  |s إسلامية المعرفة  |v 024  |x 1729-4193 
856 |u 0298-024-095-005.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
999 |c 942580  |d 942580