عناصر مشابهة

شهادة النساء من منظور فقهي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الشريعة والقانون بطنطا
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بطنطا
المؤلف الرئيسي: يكر، مريم عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد:ع32, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:998 - 1083
DOI:10.21608/MKSQ.2017.7752
ISSN:2536-9350
رقم MD:941400
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تبرز أهمية هذا البحث المعنون ب "شهادة النساء من منظور فقهي" في بيان دور المرأة في إثبات الحقوق من خلال قبول شهادتها والاعتداد بها شرعاً. ونجد أن الفقه الإسلامي قد تميز في مسألة شهادة النساء حيث لم يقبل شهادتها بإطلاق، بل قيدها بما يتفق مع طبيعتها وفطرتها. كما تهدف الدراسة إلى دفع الشبه حول الإسلام والتي يحاول المغرضون فيها اتهام التشريع الإسلامي بانتقاص المرأة وظلمه لها. وقد نظمت هذا البحث في مقدمة، وتمهيد، ومبحثين، وخاتمة المقدمة: أهمية البحث، وخطة البحث. التمهيد: وفيه تعريف الشهادة، ومشروعيتها، وحكمها، وشروط الشهادة. المبحث الأول: الحقوق التي تثبت بشهادة النساء مع الرجال وفيه مطلبان: المطلب الأول: شهادة النساء في الحدود والقصاص. المطلب الثاني: شهادة النساء في الحقوق المدنية. المطلب الثالث: شهادة النساء في إثبات الهلال. المبحث الثاني: شهادة النساء منفردات وفيه ثلاثة مطالب: المطلب الأول: أقوال الفقهاء في قبول شهادة النساء منفردات. المطلب الثاني: الحالات التي يجوز فيها شهادة النساء منفردات. المطلب الثالث: نصاب شهادة النساء منفردات. المطلب الرابع: شبهات حول شهادة المرأة. وقد توصلت من خلال هذا البحث إلى عدة نتائج لعل من أهمها: 1- أهمية الشهادة في تقرير الحقوق فهي تعتبر من وسائل الإثبات المهمة بدليل اعتناء الشارع بها والحث عليها وعدم كتمانها. 2- للشهادة معان متعددة في اللغة فمن معانيها الحضور، الخبر القاطع، الحلف وكل هذه المعاني تدخل في صلب الشهادة. 3- الشهادة ثابتة بالكتاب، والسنة، والإجماع، والقياس، والأثر. 4- من تقبل شهادته رجلاً كان أو امرأة تتأدى الشهادة منه على وجهين هما التحمل والأداء ولكل منهما شروط لا بد من ذكرها. 5- الأصل قبول شهادة النساء لثبوت ذلك بالدليل الصحيح. 6- إن وصف الأنوثة بحد ذاتها لا مدخل له في التقليل من قيمة الشهادة، ووصف الذكورة بحد ذاته لا مدخل له في دعم هذه القيمة، ولكن هناك أمور أخرى يجب مراعاتها. 7- قبول شهادة النساء في الجراح والقصاص في أماكن خاصة بهن كالأعراس. 8- جواز القضاء بشهادة النساء مع الرجال في ما ليس بمال ولا يقصد منه المال من أحكام الأبدان. 9- لا خلاف بين الفقهاء على قبول شهادة النساء في المال كالبيع، والإقالة، والحوالة، والضمان، والرهن، وغيرهم وما يؤول إلى المال كعوض الخلع والجناية التي توجب المال كجرح الخطأ وجرح العمد كجائفة لأنها تؤول إلى المال. 10- قبول شهادة المرأة المسلمة في إثبات هلال رمضان. 11- شهادة المرأة وحدها تقبل فيما يختص بالنساء بينما لا تقبل شهادة الرجل الواحد قط. 12- جواز شهادة النساء منفردات في بعض الحالات التي تختص بالنساء ولا يطلع عليه الرجال غالب. 13- تقبل شهادة امرأتين فيما لا يطلع عليه غيرهن من الرجال. 14- إن التشريع الإسلامي وضع الأمور في نصابها، وأعطى كل ذي حق حقه من غير تقصير. 15- الشهادة تكليف ومسؤولية وعندما يخفف الله عن المرأة في الشهادة فهذا إكرام لها وليس العكس. 16- إن أساس ادعاء أعداء الإسلام انتقاص الإسلام لحقوق المرأة بعدم مساواتها مع الرجل في نصاب الشهادة ادعاء باطل. 17- مدح الرسول صلى الله عليه وسلم النساء في كثير من الأحاديث.

This research highlights the "Women's Testimony from a jurisprudencey Perspective" in a statement on the role of women in proving rights through the acceptance of their testimony and their legal recognition. We find that Islamic jurisprudence has been distinguished in the issue of the testimony of women, where it did not accept the testimony of the launch, but restricted in accordance with nature and mushroom. This research was organized in an introduction, a preface, two papers, and a conclusion Introduction: The importance of research, research plan. In which the definition of the certificate, its legitimacy, its ruling, and the conditions of the certificate. The first topic: the rights that prove the testimony of women with men, and there are two demands: The first requirement: the testimony of women in the borders and punishment. The second requirement: the certificate of women in civil rights. Third requirement: Testimony of women in proving the crescent The second topic: the testimony of women alone, including three demands: The first requirement: the sayings of the Jurists to accept the testimony of women alone. The third requirement: the quorum for the testimony of women alone. The fourth requirement: suspicions about the testimony of women. I have reached through this research to several results, the most important of which: 1- the importance of testimony in the report of the rights which are a means of evidence is important guide to the care of the street by urging and not to conceal them. 2- The testimony of multiple meanings in the language and its meanings, attendance, the definitive news, alliance and all these meanings enter the heart of the certificate. 3- Certificate is fixed by Quran, Sunnah, consensus, measurement, and impact. 4- Whoever accepts his testimony is a man or a woman whose testimony comes from two aspects: endurance and performance, and each of them has conditions that must be mentioned. 5- Original Acceptance of the testimony of women to prove that the correct evidence. 6- The description of femininity in itself is not an entry into the devaluation of the certificate, and described masculinity in itself has no input in support of this value, but there are other things must be observed. 7- Accept the testimony of women in wounds and retribution in places of their own, such as weddings. 8- The permissibility of judging with the testimony of women with men in what is not money. 9- There is no difference between the Jurists to the acceptance of the testimony of women in money, such as sale, dismissal, Guaranty, fiduciary, mortgage, etc., and what comes to money as compensation for discharge and felony, which causes money as a mistake. 10- Accepting the testimony of the Muslim woman in proving the crescent of Ramadan. 11- The testimony of women alone is accepted in regard to women, whereas the testimony of one man is never accepted. 12- The testimony of women is separate in some cases that are specific to women and men do not often see them. 13- The testimony of two women shall be accepted. 14- The Islamic legislation has set the record straight, and has given all its right without fail.