عناصر مشابهة

القيادة الأخلاقية وتأثيرها على العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس بالتطبيق على الصحفيين بالمؤسسات الصحفية بجمهورية مصر العربية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التجارة والتمويل
الناشر: جامعة طنطا - كلية التجارة
المؤلف الرئيسي: نجم، عبدالحكيم أحمد ربيع (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البسيونى، هبه صالح عبدالعال (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:190 - 220
DOI:10.21608/CAF.2018.125985
ISSN:1110-4716
رقم MD:941112
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى تحديد تأثير القيادة الأخلاقية على العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس، وذلك بالتطبيق على الصحفيين بالمؤسسات الصحفية بجمهورية مصر العربية. وتم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة وبلغ حجم العينة ٣٩٥ مفردة، وأوضحت نتائج التحليل الإحصائي وجود ارتباط معنوي إيجابي بين أبعاد القيادة الأخلاقية وأبعاد العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس، كما أوضحت النتائج وجود تأثير معنوي إيجابي لكل من النزاهة ووضوح الدور والشراكة في القوة على أبعاد العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس المتمثلة في العاطفة والولاء والمساهمة المدركة والاحترام المهني. وقد تبين أن وضوح الدور كان البعد الأكثر تأثيرا على أبعاد العلاقة التبادلية بين القائد والمرؤوس. وبناء على تلك النتائج فقد خلص البحث إلى بعض المقترحات والبحوث المستقبلية.

This research aims to define the effect of Ethical Leadership on Leader-Member exchange (LMX), applied to journalists at the press institutions in the A.R.E. A proposed model is designed to test the impact of Ethical Leadership on Leader-Member exchange (LMX), a questionnaire is designed and data have been collected. Sample size is 395. The findings shows that the Ethical Leadership dimensions is positively related to (LMX) dimensions. Also, it shows that integrity, Role clarification and Power sharing have a significant positive effect on Leader-member exchange dimensions represented in Affect, Loyalty, Perceived Contribution and Professional Respect- Role clarification was the most influential dimension on Leader-member exchange dimensions. Based on these results, the research concluded with some suggestions and future research.