عناصر مشابهة

التجريد في التصوير الإسلامي بين التراث والمعاصرة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Abstract in Islamic Painting between Heritage and Contemporary
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: أحمد، هشام عبدالعزيز خليل (مؤلف)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:687 - 703
DOI:10.21608/MJAF.2018.20421
ISSN:2356-9654
رقم MD:939812
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:اذا كان التجريد من مظاهر التجديد والمعاصرة في الفنون الغربية لكنه يعتبر من السمات الأساسية لفنون الإسلامية فالتجريد هو القاعدة الرئيسية التي قام عليها فن التصوير الإسلامي، ولقد جاء الإسلام وكان له موقفه الواضح من التصوير من التحريم مما اثار جدلا فقهيا وعلميا فكانت بداية التصوير الإسلامي بداية مرتبطة بالحزر الشديد ولكنه تطور على يد مصورين من مختلف الأقاليم ولقد اشتملت الإمبراطورية الإسلامية على دول وأقاليم كانت لها حضاراتها الخاصة بها وكان لها الفن الخاص بها والتي اعتمد عليها المسلمون في تنشئة الفن الإسلامي كان التصوير من الفنون المهمة التي اعتمد عليها المسلمون في تزيين الجدران او تجميل المخطوطات وتصميم صفحاته، ويوضح البحث أهم المدارس الأربعة الرئيسية الخاصة بالتصوير وهى المدرسة العربية والإيرانية ,والهندية المغولية,والتركية العثمانية .كما يوضح البحث تطور الأسلوب التجريدي للتصوير الإسلامي واثر العقيدة الإسلامية في تناول الفنان المسلم للعناصر داخل العمل الفني والاتجاه التجريدي المميز به , ويبين البحث ان التجريد من السمات التشكيلية الرئيسية لفن التصوير الإسلامي والذى اتخذه الفنان المسلم عبر العصور منذ القدم الى الوقت الراهن وقد اتجه الفنان العربي الى توظيف الفن التراثي الإسلامي القديم محاولا إبداع فنا جديدا معاصرا فنلاحظ أن عظمة اي فن نجدها في التوظيف الجيد للتراث من زخارف وحروف وأشكال وألوان كما ان التعلق بالتراث في الفن التشكيلي يعنى أيضا الغوص في التاريخ, والفن الإسلامي غزير بإنتاجه الفني الذى كان له دورا كبيرا في تطور الفن المعاصر وهذا ما سوف يوضحه هذا البحث وإلقاء الضوء على بعض الفنانين المعاصرين والذين تأثروا بفن التصوير الإسلامي بأشكاله المختلفة.

If the abstract is one of the main features of modernity and contemporary in western art, it's considered one of the main rule on which the art of Islamic painting based. From the beginning Islam had a clear opinion on the paining of the prohibition. That attitude aroused an argument both juristically and scientifically. The beginning of Islamic painting was linked to a great attention and care, but it was developed by artists from different regions. The Islamic Empire included countries and regions that had their own civilizations and art. The Muslims relied on these cultures and civilizations to establish the Islamic art , and painting was one of the most important arts on which Muslims relied upon to decorate the walls and to beautify the manuscripts and design their pages. This research shows the four most important schools specialized in Portrayal, namely the Arabic, Iranian, Indian and Turkish Ottm schools, and shows the development of abstract method of Islamic portrayal and the influence of the Islamic faith in dealing the Muslim artists with the elements of the artists’ work, and shows that abstraction is one of the main features of Islamic painting that taken by the Muslim artist from the ancient ages to the present time. The Arab artist tried to make benefits from the ancient Islamic heritage trying to create a new contemporary art. We can note that the greatness of any art represented in the employment of heritage such as decoration, letters, and shapes, and giving a great importance to the heritage the art of graphic means diving in history. We can see that the Islamic art is rich in its production. This production had a great role in developing the contemporary art ,and this will be illustrated by this research and put a spot of light on some contemporary artists who influenced the art of Islamic painting in different forms.