عناصر مشابهة

التّجريب في المسرح

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية
الناشر: جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الشعرية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: عثمان، أمين (مؤلف)
المجلد/العدد:ع7
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:272 - 293
ISSN:1112-9727
رقم MD:938917
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03933nam a22002177a 4500
001 1685060
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a عثمان، أمين  |g Othman, Amin  |e مؤلف  |9 271946 
242 |a Experimenting in theater 
245 |a التّجريب في المسرح 
260 |b جامعة محمد بوضياف المسيلة - مخبر الشعرية الجزائرية  |c 2018  |g جويلية 
300 |a 272 - 293 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e سلط البحث الضوء على التجريب في المسرح. فيُعد نمط الكتابة الموسوم بالتجريب شكل من أشكال اللا أدرية اللغوية حيث لا تقديس فيه لأي نمط أو قالب أو أسلوب بل القيمة الجوهرية تتركز حول كتابة سمتها الانفتاح والحرية حيث لا تنميط يحكمها ولا تصنيف يشدها من رسنها. وجاءت خطة البحث متمثلة في عدة محاور، عرض الأول الخطاب التجريبي التأصيلي التنظيري ومسالكه وحدوده فالتجريب في إطار المسرح العربي من معابر مشروع التأصيل تعترض سبيله حتماً مسألة العمق المفقود للممارسة العربية لهذا الفن فلا يكاد يخلو من الكتب المتناولة للممارسة العربية بالدرس أو بالتاريخ من الإلحاح على حداثة الفن المسرحي عند العرب وعلى غياب التقاليد عندهم مما جعل أسباب الغياب مجالاً خصباً لاجتهاد الباحثين. وأشار الثاني إلى الخطاب التجريبي التأصيلي الإبداعي مسالكه وحدوده حيث تتشكل صورة واضحة عن التجريب المسرحي عند العرب مفادها أن لا وجود لحقيقة تجريبية واحدة بل التجريب تعدد المسالك المؤدية إليه وبتنوع المنطلقات والأفهام وزوايا النظر المنفلتة من قيود التنميط والقواعد الثابتة. وكشف الثالث عن مظاهر التجريب في المسرح العربي وتجلياته ومن هذه المظاهر رفض المسرح الطليعي لبني المسرحية في مفهومها التقليدي وانعدام هوية المكان. وتناول الرابع لتجريب المسرح الطليعي على مستوي المقومات اللغوية فمن أبرز المسرحيات تجسيداً لظاهرة جمود اللغة وصعوبة استخدامها أداة للتواصل مسرحية رحلة القطار. وتطرق الخامس إلى أهم مضامين التجريب وهي الهيمنة والاستبداد والبيروقراطية والتي يقصد بها الفساد السياسي في أوسع مداه وأشمل مفاهيمه وهو فساد يرتبط وجوده ارتباطاً شرطياً بوجود الأنظمة الاستبدادية. وخلص البحث إلى أن التجريب في الفن والمسرح بصفة خاصة عبارة عن اقتراحات في مجالات الإبداع المختلفة واقتراحات يقصد بها خلخلة ما هو سائد من أجل فتح أفاق جديدة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a التجريب  |a الخطاب التجريبى  |a المسرح العربى  |a المسرح الطليعى 
773 |4 الادب  |4 الشعر  |6 Literature  |6 Poetry  |c 018  |f Dafātir maẖbar al-šiՙriyaẗ al-ğazā’iriyaẗ  |l 007  |m ع7  |o 1791  |s دفاتر مخبر الشعرية الجزائرية  |t Books of Algerian poetry record  |v 000  |x 1112-9727 
856 |u 1791-000-007-018.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 938917  |d 938917