عناصر مشابهة

التشكيل الدلالي لفضاءات المسرح بين النص والعرض

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الذاكرة
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة - كلية الآداب واللغات - مخبر التراث اللغوي والأدبي في الجنوب الشرقي الجزائري
المؤلف الرئيسي: عروى، عمر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2014
الصفحات:329 - 336
DOI:10.35156/1949-000-003-031
ISSN:2335-125X
رقم MD:938587
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعتبر الفن المسرحي أكثر الفنون اتصالاً بالواقع لأنه ناتج عن علاقة حية قائمة بينه وبين المجتمع ويعكس ثقافته القائمة بين ممثل ومتفرج في مكان وزمان تبعاً للشروط التاريخية المحددة، وهذه الاجتماعية تتجلى في بكافة شبكاته المعقدة عبر التاريخ والجغرافيا والعلاقات بين الأفراد، أي أنه ذاكرة ملخصة للنظام المعرفي للمجتمع وهو نص وعرض، والنص المسرحي نسج تتخّلله جملة من الوحدات الدالة والمفاهيم القائمة على شبكات دلالية ذات محتوى دلالي متجانس ومتكامل، والعرض هو جوهر الظاهرة المسرحية ولا يتكامل إلا بالاعتماد على مجموعة من الجهود المتكاتفة التي تشكل الفريق المسرحي والحدث الاجتماعي، ولا يتحقق هذا إلا من خلال العلاقة اللقاء الحي المباشر مع المشاهد ليحقق أهم فضاءاته المسرحية المليئة بالعلامات اللغوية (المتمثلة في الشبكات الدلالية للنص) وغير اللغوية) المتمثلة في الفضاء الخارجي للنص المسرحي المتعلق بمكان العرض وشروطه الخارجية، والأشخاص ومواد العرض..) من هنا كانت دراستي تبحث في التشكيل الدلالي لفضاءات المسرح الداخلية الكامنة في النص ذاته والخارجية المتعلقة بعملية العرض المسرحي.