عناصر مشابهة

فقه أبى شامة المقدسي الشافعي ت. 665 هـ ( ملامحه العامة، وبيان مشروعه الفقهي الكبير المسمى: الجمع بين الفقه والأثر ورد ما اختلف فيه إلى القرآن والخبر بصحيح النظر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Abu Shama Almaqdasi Alshafi’i’s Jurisprudence, 665 AH
المصدر:مجلة القلم
الناشر: جامعة القلم للعلوم الإنسانية والتطبيقية
المؤلف الرئيسي: عزون، جمال لخضر حمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع10
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:171 - 258
DOI:10.35695/1946-000-010-005
ISSN:2410-5228
رقم MD:938232
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى التعريف بأبي شامة المقدسي (ت 665 ه) من الناحية الشخصية والعلمية، ورصد ملامح مشروعه الفقهي الذي سماه "العلم الجامع بين الفقه والأثر"، وهو مشروع موسوعي لم يتيسر للمؤلف إنجازه حيث فاجأه الأجل قبل اتمامه. حيث احتوى البحث على ثلاثة مباحث: الأول: في التعريف بأبي شامة، والثاني: الملامح العامة للجانب الفقهي، والثالث: تفصيل بيان مشروعه الكبير المسمى "العلم الجامع بين الفقه والأثر"، وختم البحث بمجموعة من النتائج والتوصيات التي توصل إليها الباحث من خلال البحث.

This study aims to introduce Abu Shama Almaqdasi Alshafi’i personally and scholarly, and also his jurisprudential project of the combination of jurisprudence and effect, and referring what is controversial to the Qur’an and other reliable sources. The research is divided into three sections: the first deals with introducing Abu Shama. The second is about the general properties of his jurisprudential aspect, and the third tackles Abu Shama’s (ultimate) project, namely "the entire science between jurisprudence and effect". The study, thus, concludes with the important findings and recommendations.