عناصر مشابهة

بناء اختبار محكي المرجع لمناهج البحث لطلبة كلية التربية باستخدام نظرية الإستجابة للمفردة: نموذج راش

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Constructing a Criterion-Reference Test in Research Methods for Students in the School of Education by Using Item Response Theory: Rasch Model
المصدر:مجلة كلية التربية في العلوم النفسية
الناشر: جامعة عين شمس - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: المطيري، طلال سعد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج42, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:212 - 250
DOI:10.21608/JFEPS.2018.49783
ISSN:2356-9972
رقم MD:937600
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد الاختبارات محكية المرجع من أهم المقاييس التي تساعدنا في قياس الأهداف السلوكية بغرض التعرف على مدى إتقان أو كفاءة الفرد في مهارة ما. هدفت هذه الدراسة إلى بناء اختبار مرجعي المحك لقياس الكفاءة والمهارة البحثية لدى طلبة كلية التربية باستخدام نظرية استجابة الفقرة. حيث تم بناء اختبار محكي المرجع تتمحور فقراته حول مجالات عدة متعلقة بالبحث العلمي مثل: أنواع البحث حسب المنهج والتصميم، عناصر البحث، مصادر المعلومات للبحوث التربوية، المتغيرات، أنواع العينات، أدوات البحث التربوي، الخصائص السيكومترية للبحث التربوي، والإحصاء. طبق الاختبار المكون من (40) فقرة على عينة مكونة من (362) طالب وطالبة من كلية التربية جامعة الكويت وكلية التربية الأساسية بدولة الكويت. توصلت هذه الدراسة من خلال استخدام النموذج الأحادي إلى اختبار يتكون من (37) فقرة لقياس المهارات البحثية، حيث يتمتع بالصدق من خلال تطابقه مع فرضيات نموذج راش، بالإضافة إلى أنه يتمتع بدرجة ثبات مرتفعة لكل من صعوبة الفقرة وقدرة الفرد. وتوصي هذه الدراسة بالاستفادة من الاختبار المصمم من خلال تطبيقه على الطلبة المتقدمين للدراسات العليا في الكليات التربوية من أجل تحديد كفاءة الطالب البحثية وما إذا كان بحاجة إلى ساعات مكثفة من مادة مناهج البحث قبل البدء بالمواد التخصصية.

Criterion-referenced tests are administered to identify what students have learnt as compared to what they expected to learn and to identify how well they are progressing toward a specified performance level in a specific set of aims. The purpose of the present study was to construct a criterion-referenced test to measure the research knowledge and skills of students in the school of education. A 40-question test that had 4 answer choices for each question was administered to 362 students at Kuwait University d The Public Authority for Applied Education and Training. The test was designed using Item Response Theory, and its results showed that the responses to 37 of its questions fit the Rasch model’s assumptions and questions were located within the range of the Rasch model’s infit and outfit indicators. In addition, both the persons and items were highly reliable. Finally, this study indicates that the designed test is appropriate for measuring the research knowledge and skills of students applying for postgraduate studies and that such test can inform placement decisions or identify applicants who should be required to complete an intensive research- methods module.