عناصر مشابهة

المالكية وسطية نسقية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الفرقان
الناشر: امحمد طلابى
المؤلف الرئيسي: مستعد، إدريس (مؤلف)
المجلد/العدد:ع77
محكمة:لا
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:87 - 88
ISSN:0851-1799
رقم MD:937145
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"استعرض المقال موضوع بعنوان المالكية وسطية نسقية. فالوسطية نظرية في التكليف الشرعي، في الفهم والنظر، في القول والعمل، في العلاقات والمواقف، فإذا كانت الوسطية نظرية في التكليف الشرعي، فإن كل تفكير سيكون بالضرورة وسطياً، والوسطية محكومة بمقصدية وهي (لتكونوا شهداء على الناس). وأوضح المقال أن التكليف الوسطي مقرون بالسياق الواقعي وله أربعة محددات وهم، لا تكليف إلا بعلم، لا تكليف إلا بوضع (سياقي)، لا تكليف إلا بمناط، لا تكليف بدون مقدور. وأشار المقال إلى المدرسة المالكية؛ حيث أنها مدرسة نسقية لها أثر في الإنتاج الاصولي والفقهي للأمة، وهي مدرسة وسطية في الفهم والتنزيل (تقوم على العلم والعدل)، مقاصدية تعطي مساحة شاملة لكليات الدين ومقاصد الجامعة، وسطية تتعامل مع النوازل والمتغيرات أي اعتبار الواقع ومراعاة الأعراف، فالمالكية وسطية منفتحة على الخبرة الحضارية الإنسانية بتأكيدها على المصالح المرسلة، وغيرها من الأصول كالعادة والعرف والاستصحاب. وختاماً إن المالكية وسطية مقاصدية تحقق توحيد العلم والصلاح وتكريم العمل، وتبين الأحكام الشرعية وتجدد امر الدين وترشد الناس إلى حقوقهم وواجباتهم (فقه المواطنة)، وتساهم في حل مشكلات الناس وتحيق واقع يعبد فيه الله تعالى، وتلك مهمة العلماء بالأساس. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021"