عناصر مشابهة

العدالة الاجتماعية في المذاهب الاقتصادية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آفاق للعلوم
الناشر: جامعة زيان عاشور الجلفة
المؤلف الرئيسي: شوالين، محمد السنوسي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع12
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:122 - 131
DOI:10.37167/1677-000-012-011
ISSN:2507-7228
رقم MD:937079
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03988nam a22002777a 4500
001 1683368
024 |3 10.37167/1677-000-012-011 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 122050  |a شوالين، محمد السنوسي  |q Shawalin, Mohammed Alsenoussi  |e مؤلف 
242 |a Social Justice in The Economic Doctrines 
245 |a العدالة الاجتماعية في المذاهب الاقتصادية 
260 |b جامعة زيان عاشور الجلفة  |c 2018  |g جوان 
300 |a 122 - 131 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a إن الدارس لأدبيات الاقتصاد الوضعي بشقيه، الرأسمالي والاشتراكي، يجد أن كلا النظامين يسعى إلى تحقيق العدالة الاجتماعية، غير أن التطبيق الميداني للمفاهيم الرأسمالية، أثبت أن المذهب لا يتضمن مبدأ العدالة الاجتماعية، لأن تحديد مفاهيمها ومعاييرها أسند إلى العقل البشري الموصوف بالعجز والقصور وكذلك الأمر بالنسبة للمذهب الاشتراكي الذي انحرف عن مبدأ العدالة الاجتماعية بإهداره لحقوق الفرد وتعطيل مواهبه لحساب الجماعة. وكلا النظامين أوصل البشرية إلى حالة الانسداد واليأس، مما جعلها تتطلع إلى نظام يحقق العدل ويحفظ كرامة الإنسان لذلك كان مبدأ العدالة الاجتماعية في الإسلام مبدأ أساسياً ينسجم مع تصور الإسلام للكون والحياة وهو يرتكز على مبدأين أساسين هما مبدأ التوازن الذي يحقق التكامل المتناسق بين المادة والروح، ومبدأ التكافل الذي يقوم على أساس تعميم توزيع الثروة على جميع أفراد المجتمع لكل حسب عمله وحاجته في سبيل القضاء على الفقر. 
520 |b Anyone who consults the economic literature in its two facets the market and the socialist one, find that while both systems strive to reach social justice in theory in practice the market ideas and the socialist ones do not guaranty by any means social justice. The reason being that in both cases the planning has been left to the human intellect which is known for its shortcommings. Both systems led humanity to a deadlock situation and a state of helplesness, a reason why humanity kept on looking for other ways and means to reach justice in order to preserve human dignity. This difficult equation can be filled by Islam a way of life in which there is a complementary relationship between man’s soul and mater. To put it in another way only Islam encourages mankind to seek both Individual and collective wellbeing at the same time based on the rule: wealth should be spread according to everyone’s labor and need in order to do away with poverty. 
653 |a الاقتصاد  |a الاقتصاد الرأسمالي  |a الاقتصاد الاشتراكي  |a الاقتصاد الإسلامي  |a المذاهب الاقتصادية  |a العدالة الاجتماعية 
692 |a عدالة  |a اجتماعية  |a مذاهب  |a اقتصادية  |a طغيان  |a تكافؤ  |a استفادة  |a حرية  |a فردية  |a جماعية  |a وضعية  |a إسلامية  |a تكافل  |a توازن 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 011  |e Journal of Afak for Sciences  |f āfāq li-l-ՙulūm  |l 012  |m ع12  |o 1677  |s مجلة آفاق للعلوم  |v 000  |x 2507-7228 
856 |u 1677-000-012-011.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a EcoLink 
995 |a HumanIndex 
995 |a EduSearch 
999 |c 937079  |d 937079