عناصر مشابهة

قراءة في الأبعاد السيميائية للخطاب السينمائي بين تجميات الظاهر وتحليل الضمني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Reading in the Semiotic Dimensions of the Cinematic Discourse Between Disclosure and Implicit Analysis
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية
الناشر: جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي
المؤلف الرئيسي: بلخيري، رضوان لعجيمي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع8
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:81 - 96
DOI:10.35395/1728-000-008-006
ISSN:1112-9255
رقم MD:936790
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04118nam a22002657a 4500
001 1683115
024 |3 10.35395/1728-000-008-006 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a بلخيري، رضوان لعجيمي  |g Belkhiri, Radouane  |e مؤلف  |9 419452 
242 |a Reading in the semiotic dimensions of the cinematic discourse between the phenomenon and the implicit analysis 
245 |a قراءة في الأبعاد السيميائية للخطاب السينمائي بين تجميات الظاهر وتحليل الضمني 
246 |a Reading in the Semiotic Dimensions of the Cinematic Discourse Between Disclosure and Implicit Analysis 
260 |b جامعة العربي بن مهيدي - أم البواقي  |c 2017  |g ديسمبر  |m 1438 
300 |a 81 - 96 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a  تستهدف هذه الدراسة البحث في فاعلية ''سيميائية الخطاب السينمائي'' في تنمية القدرة الإبداعية والدلالية، وذلك بكشف واستكشاف العلاقات الدلالية غير المرئية من خلال التجلي المباشر للصورة، والتدريب على إنتاج الضمني والمتواري والمتمنع منها، لا مجرد الاكتفاء بتسمية المناطق أو المجالات العامة التي تعبر عن مكنونات الصورة. ومما لاشك فيه أن السيميائية تتأثر بدرجة كبيرة بشخصية المتلقي وبالظروف المحيطة به، لذا فإن السيميائية لصورة ما؛ قد تختلف من شخص إلى آخر ومن منطقة لأخرى، ومن فترة زمنية لأخرى، وهي بذلك مجال خصب لتنمية الإبداع، وعليه ثمة معاني تكمن في داخل النص البصري (الصورة) والأحداث والوقائع المرئية، وقد لا تبدو واضحة للعيان، وهي تحتاج إلى جهد وتفرس، وكلما ازدادت درجات التفرس في النص البصري (الصورة) المرئي كانت النتائج أكثر إبداعية، والفراسة هنا ترتبط بقدرة المتعلم على الفهم والتنبؤ بالأبعاد المرتبطة بالمعنى وهي تمتد أبعد من النص البصري (الصورة) البصرية. 
520 |b  The aim of this study is to investigate the effectiveness of cinematic semantics in the development of creative and semantic capacity by detecting and exploring invisible semantic relationships through direct reflection of the image, There is no doubt that semiotics are highly influenced by the personality of the recipient and the circumstances surrounding it, so the semiotics of an image may differ from one person to another and from one region to another, And from time to time, which is fertile ground for the development of creativity, and therefore there are meanings within the visual text (image) and events and visual events, It may not seem obvious, it needs effort and perseverance, and the higher the degrees of indexing in visual text (image) the more creative the results, The study here is related to the learner's ability to understand and predict dimensions that are related to meaning and extend beyond visual text. 
653 |a السيمياء  |a الخطاب السينمائى  |a الخطاب المرئى  |a الصورة السينمائية 
692 |a السيمياء  |a الصورة  |a الأبعاد  |a الدلالة  |a الخطاب المرئى  |a الصورة السينمائية  |b Sémiotique  |b Image  |b Dimensions  |b Significance  |b Visual Discourse  |b Cinematic Image 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 006  |e Journal of Human Sciences  |f Mağallaẗ al-ՙulūm al-insāniyyaẗ li-ğāmi`aẗ ՚ um al-Bwāqī  |l 008  |m ع8  |o 1728  |s مجلة العلوم الإنسانية  |v 000  |x 1112-9255 
856 |u 1728-000-008-006.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 936790  |d 936790