عناصر مشابهة
الفكر الرشدي في أوروبا المسيحية ما بين القرنين 13 - 15م
الناشر: |
ورقلة
|
---|---|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | , |
التاريخ الميلادي: | 2016 |
الصفحات: | 1 - 104 |
رقم MD: | 936348 |
نوع المحتوى: | رسائل جامعية |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | Dissertations |
الدرجة العلمية: | رسالة ماجستير |
الجامعة: | جامعة قاصدي مرباح - ورقلة |
الكلية: | كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | انتقلت فلسفة ابن رشد إلى أوربا. وأوجدت لنفسها مكانة بين دكاترة اللاهوت، الذين اختلفت آراؤهم حول المسائل التي أثارتها، وقد كان من أهمها: مسألة قدم العالم، ونظرية العقل الفعال، والعلاقة بين الفلسفة والدين، والتي وصلت الغرب المسيحي عن طريق ترجمة كتابات ابن رشد وشروحاته عن مؤلفات أرسطو إلى اللاتينية، هاته الأخيرة التي لقيت صدى لدى معظم فلاسفة اللاهوت وعلى إثر ذلك شكلوا تيارا فلسفيا عرف باسم الرشدية اللاتينية، حيث ظهر هذا التيار وتطور في جامعة باريس بزعامة سيجر دي برابان Siger de Brabant (1235-1281) ومن ثمة انتقل إلى جامعة بادوفا الإيطالية وفيها حظي بحرية أكبر لم يعهدها من قبل، ما جعله يستمر حتى القرن 17 م. |
---|