عناصر مشابهة

تلقي الخطاب القرآني وأثر الحداثة في توجيه الدلالة : مقاربة تداولية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Receiving the qur'anic discourse and the effect of modernity in orienting the meaning : pragmatic approach
المصدر:مجلة جسور المعرفة
الناشر: جامعة حسيبة بن بو علي الشلف - مخبر تعليمية اللغات وتحليل الخطاب
المؤلف الرئيسي: بكوش، عيس (مؤلف)
مؤلفين آخرين: زيوش، محمد (مشرف)
المجلد/العدد:مج4, ع3
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:184 - 195
DOI:10.35645/1711-004-003-013
ISSN:2437-086X
رقم MD:936282
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نسعى في هذا المقال إلى تناول موضوع التلقي للخطاب القرآني عبر مراحله التاريخية منذ عهد التنزيل إلى عصرنا هذا، وسنحاول من خلاله الإجابة عن إشكالية مهمة وهي هل الخطاب القرآني يحافظ على دلالات ثابتة أم هو صالح لكل مكان وزمان؟ هل الخطاب القرآني هو نفسه النص القرآني المجموع في مدونة النص المغلق كما اصطلح عليه محمد أركون. كما سنحاول الإجابة على أسئلة كثيرة تطرح نفسها حول شكل النص ومجازية اللغة القرآنية في التواصل والإعجاز البياني، كما نحاول أن نعالج في هذا المقال تأويل بعض النصوص الحساسة التي اشتبهت بين فرق إسلامية مختلفة التوجه وكيف تلقت مثل هذا النوع من النصوص، وكيف ساعدت الآليات اللسانية الحديثة والمناهج الوصفية إلى الوصول إلى دلالات جديدة لم يحققها الدرس المعياري القديم.

We seek through out this article to enhance the receiving of the quaranic discours through its historical phase from its revelation up till now, by answering the most important problematic ,which is: does the noble qur'aan preserve its significance "static meaning" or is it valid for all time and space? And is the quaranic discours considered as a quaranic text, a one unit text,seen from the prospective of Akroun Mohamed? Many questions will be dealt From the form of the text to the quaranic metaphoric language between communicative approch and rhetorical inimitability. We're also going to deal in this article with the interpretation of some sensitive quranic texts, identical in different islamic groups but with different orientations and how this kind of texts were received, in addition to how the modern linguistic mechanisms and the descriptive methods have helped to set new meanings that have never been fulfilled the old normative methods.