عناصر مشابهة

التقييم المحاسبي لفعالية أسلوب القياس المرجعي بهدف احتواء الخطر الاستراتيجي الناتج عن عدم رضا العملاء : دراسة تطبيقية على المصارف الليبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: سالم، خالد محمد رحيل (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ملحق
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:328 - 354
DOI:10.21608/JCES.2015.50476
ISSN:2090-3782
رقم MD:932760
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تواجه المصارف في الآونة الأخيرة العديد من المتغيرات التي تهدد استمرارها ومن أهمها التغيرات في رغبات واحتياجات العملاء وكذلك التطورات السريعة في التكنولوجية مما أدى إلى تعرضها للأخطار الاستراتيجية من أهمها الأخطار الناتجة عن عدم رضا العملاء، ومن هنا جاءت هذه الدراسة لاحتواء هذه الأخطار من خلال تقييم فعالية أسلوب القياس المرجعي، وقد خلصت الدراسة بأنه توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين احتواء الأخطار الاستراتيجية الناتجة عن عدم رضا العملاء وتعزيز الميزة التنافسية للمصرف، كما توجد علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية بين فعالية المقاييس المرجعية واحتواء الأخطار الاستراتيجية الناتجة عن عدم رضا العملاء.

Recently, banks face several variables which threaten their continuity, teh most important of which include changes in customer needs and desires and teh rapid developments in technology. This, in turn, led them to face strategic risks, teh most important of which are those risks resulting from customer dissatisfaction. Consequently, this study came to reduce these risks through evaluating teh TEMPeffectiveness Benchmarking method Teh study found that their is a statistically significant positive relationship between reducing strategic risks resulting from customer dissatisfaction and increasing bank competitive advantage. Also, their is a statistically significant positive relationship between teh TEMPeffectiveness of benchmarks and reducing strategic risks resulting from customer dissatisfaction.