عناصر مشابهة
جماليات سرد التخيل التاريخانى فى مسرودة " ليل على بابا الحزين " لـ عبدالخالق الركابى
المصدر: | أفكار |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع355 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الأردن |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 70 - 78 |
رقم MD: | 932318 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | سلط المقال الضوء على جماليات سرد التخيل التاريخاني في مسرودة "ليل علي بابا الحزين" لـ عبد الخالق الركابي. وقد كتبت الرواية وفق منهج ما وراء السرد، وهي مزيج بين التناول التاريخي والتخيل التاريخاني. وكشف عبد الخالق الركابي من خلال مسرودته "ليل علي بابا الحزين" عن موقف الاحتلال، وأهم ما ميز هذا العمل أنه تضمن ثلاث حقب في تاريخ العراق وهي، حقبة الاحتلال العثماني، وحقبة الاحتلال الإنجليزي، وحقبة الاحتلال الأمريكي، وجميعها جاءت حاملة شعار تحرير العراق. وجاءت عناوين الرواية على النحو التالي، الخروج من المغارة، وافتح يا سمسم، وكلمات كهرمانة الأخيرة. وأشار المقال إلى أن عبد الخالق الركابي أثناء كتابته للرواية كان يتدخل بصورة مباشرة في سير الأحداث ويعلق على ما يجرى أو يقتحم صفاء شخصياته الروائية بتطفله الدائم. وأوضح المقال أن "بدر طارش" كان المرجع الأساسي للراوي عن الاحتلال البريطاني فكان يسافر بحثًا عنه حتى يكمل له الحكاية. وخلص المقال بنقل نص حوار قصير بين بدر والراوي، ينهي فيه روايته الماوراء؛ وقد تألق عبد الخالق الركابي في جمالية سرده في هذه المسرودة. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 |
---|