عناصر مشابهة

أبناء جيل الإنترنت بين النموذج التقليدي والوسائط الثقافية الرقمية الحديثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: عطا الله، إخلاص (مؤلف)
المجلد/العدد:ع24
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:33 - 38
رقم MD:931077
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان أبناء جيل الإنترنت بين النموذج التقليدي والوسائط الثقافية الرقمية الحديثة. فقد استحوذت الألعاب الرقمية بالإضافة إلى ألعاب الفيديو على عقول الأطفال والمراهقين بل والشباب أحيانا الذين يقضون الساعات الطوال في وضع التوحد مع أجهزة الكمبيوتر، واللجوء إلى الإنترنت كعالم افتراضي بديل عن الواقع. حيث كشفت الدراسات عن عدد من الإيجابيات والسلبيات لهذه الألعاب الرقمية فمن فوائدها أنها تنمي الالتزام بالأوامر والتعليمات والمنطق والقدرة على حل المشاكل، كذلك على تنمية القدرات الذهنية مثل مزامنة حركة الأعين مع اليدين والقدرة على القيام بعدد من المهام في الوقت ذاته. أما عن السلبيات فتكمن في العزلة وخطورة هذه الألعاب التي تحرض على العنف الذي قد يصل إلى الانتحار كما حدث مع لعبة الحوت الأزرق، ولعبة الانتحار (MOMO) في تسببهم في انتحار الكثير من لاعبيها. واختتم المقال بالإشارة إلى أهمية مواجهة آثار العصر الرقمي وعصر الثورة على أدب الأطفال وتحذير الوالدين وضرورة الاهتمام بالطفل في مراحله الأولى من عمره وتقديم القصص والكتب المفيدة له لمعرفته العالم الواقعي المحيط له بحس معاصر. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"