عناصر مشابهة

انعكاس روح المقاولاتية والإبداع على واقع التنمية الفلاحة الصحراوية: دراسة حالة ولاية الوادي أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Reflecting the Spirit of Entrepreneurship and Creativity on the Reality of Desert Agriculture Development: The Case study of the Wilayat dél Oued
المصدر:مجلة العلوم الإدارية والمالية
الناشر: جامعة الشهيد حمه لخضر الوادي - كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: إبراهيم، بوجلخة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عمامرة، محمد يوسف (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج2, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:160 - 175
DOI:10.37644/1939-002-001-010
ISSN:2602-6139
رقم MD:930587
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The objective of this study is to identify the importance of the entrepreneurial sprit and innovation identified by the Wilayat dél Oued, especially in the desert of agricultural development, despit the difficulty of the desert climate which characterizes this rigion. This stady presents in its theoretical part the most important features that characterize the entrepreneurial innovation end risk. On the field Sid, the stady presents the reality of agricultural development in the Wilayat dél Oued of the vally of reflection sprit innovation that characterizes the investor in the agricultural fild in the rigion in particular.

تهدف هذه الدراسة التي التعرف على مدى أهمية روح المقاولاتية والابتكار التي عرفتها منطقة ولاية الوادي، وخاصة في مجال التنمية الفلاحية رغم صعوبة المناخ الصحراوي الذي يميز هذه المنطقة. وتعرض هذه الدراسة في جانبها النظري أهم السمات التي تميز المقاولاتية والمقاول وهي المبادرة، الابتكار والمخاطرة. أما في الجانب الميداني فتتناول الدراسة واقع التنمية الفلاحية في ولاية الوادي كانعكاس لروح المبادرة والابتكار التي تميز بها الفلاح بصفة عامة والمستثمر في المجال الفلاحي في هذه المنطقة بصفة خاصة، حيث أضحت ولاية الوادي من بين الولايات الرائدة في التنمية الفلاحية حيث أصبحت تنتج منتجات زراعية لم تكن تنتج من قبل في هذه المنطقة مثل إنتاج مادة البطاطا وزراعة القمح وغرس أشجار الزيتون ناهيك عن المنتوجات التقليدية كالتمور، كما تستعرض هذه الدراسة تطور الانتاج الزراعي في ولاية الوادي.