عناصر مشابهة

الأدب الرقمي: ما له وما عليه

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الكتاب - الإصدار الرابع
الناشر: الهيئة المصرية العامة للكتاب
المؤلف الرئيسي: سعيد، سعد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسين، السيد (محرر), بلوط، نسرين (م. مشارك), بركة، محمد (م. مشارك), بكارى، طارق (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع22
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:31 - 38
رقم MD:930535
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:"سلط المقال الضوء على الأدب الرقمي ما له وما عليه. منذ عقدين من الزمن ظهر في الساحة الأدبية إنتاج أدبي يقرأ على شاشة الكمبيوتر، من أهم خصائصه القيام بدمج الوسائط الالكترونية المتعددة نصية وصوتية وصورية وحركية في الكتاب على فضاء يسمح للقارئ بالتحكم فيه، واختلفت الآراء بين المفكرين والأدباء فيما بين مؤيد ومعارض. واستعرض المقال مجموعة من الآراء منها، موقف القاصة السورية روعة سنبل التي ترى أن الأدب الرقمي تطور طبيعي مرافق بالضرورة لعصر الهواتف الذكية. ورأي الروائية والشاعرة التونسية بسمة مرواني بأن كل الإبداعات العالمية مرت بتحولات مختلفة تذهل الإنسان. وقال الروائي والقاص العراقي الألماني هيثم نافل بأن الأساس هو القاعدة التي يقف عليها البناء وأساس الأدب هو الكتاب. وتؤكد الروائية العراقية نهاية إسماعيل بادي تؤكد أن متعة القراءة في مسك الكتاب بين اليدين. وقد قالت نسرين بلوط أن الأدب الرقمي أتاح فرصة للكثير من الكتاب للتعبير السريع. واختتم المقال بالإشارة إلى رأي الشاعرة المصرية ديمة محمود التي ترى أن الكتب الصوتية شكلًا مبتكرًا للنشر الإلكتروني المجاني والدفوع أثبت نجاحه ويحظى بقاعدة مستفيدين غير قليلة ويؤدي دورًا جيدًا وعمليًا في التعريف بمحتويات الكتب وإن كان قطعًا لا يوفر المتعة الخاصة بالقراءة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022"