عناصر مشابهة

إشكالية الشر والثيوديسيا عند مفكري الإسلام وفلاسفة الغرب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العلمية بكلية الآداب
الناشر: جامعة طنطا - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: رجب، رشا محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:ع31, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:1106 - 1178
ISSN:2735-3664
رقم MD:930417
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على إشكالية الشر والثيوديسيا عند مفكري الإسلام وفلاسفة الغرب. واعتمد البحث على المنهج التاريخي والمنهج المقارن. وانقسم البحث إلى عدد من المباحث، تناول الأول تعريف الشر في اللغة والاصطلاح، وأنواع وتضمن "موقف مفكري الإسلام من أنواع الشر "الشر الفلسفي الميتافيزيقي، والشر الطبيعي والفيزيائي، والشر الأخلاقي"، وموقف فلاسفة العصور الوسطي المسحيين من أنواع الشر، وموقف فلاسفة الغرب من أنواع الشر. وأوضح الثاني الشر وبنية المعتقدات الدينية "التطور التاريخي لإشكالية الشر" في الديانة الهندية القديمة، والمعتقد الفارسي، والمانوية، والفلسفة البوذية. وبين الثالث تفسير وجود الشر "من المسؤول عن إيجاد الشر؟"، وتضمن أولاً: موقف مفكري الإسلام من تفسير وجود الشر "موقف المعتزلة، وموقف الأشاعرة، وموقف الماتريدية، وموقف الفلاسفة". ثانياً: موقف فلاسفة الغرب من تفسير وجود الشر. وأكد الرابع على أن وجود الشر دليل على وجود الله، وتضمن الشر السبب الأكبر لظاهرة الإلحاد، وأسباب الإلحاد، وصفات الإله في أسفار العهد القديم وأثرها في ظهور إشكالية الشر في العالم الغربي الملحد. وتحدث الخامس عن "الثيوديسيا" الحكمة الإلهية من وجود الشر، وتضمن تعريف الثيوديسيا، وأنماط الثيوديسيا في الغرب، وفضائل الشر. وأشار السادس إلى القانون الأخلاقي دليل على وجود الله. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على وجود إن البحث عن إجابة لإشكالية الشر يكمن في الحقيقة في إيجابية الإيمان بالله، والإحساس العميق بغانية كل ما يحيط بنا في الحياة وبالتالي فهم مغزى الوجود، ولهذا فبإمكان المؤمن أن يقدم ثيوديسيا تكشف الحكم الربانية من وجود الشر في عالم خالقه قادر عليم رحيم، ولا يكتفي بمجرد الحجج الدفاعية الذي أقصى ما تطمح إليه توضيح فساد الحجة الإلحادية. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021