عناصر مشابهة
مرجعية التكوين الإيقاعي في نونية ابن زيدون
المصدر: | مجلة الإستواء |
---|---|
الناشر: |
جامعة قناة السويس - مركز البحوث والدراسات الإندونيسية
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع7 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
الصفحات: | 291 - 320 |
ISSN: | 2356-9808 |
رقم MD: | 929175 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | IslamicInfo HumanIndex |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | "هدف البحث إلى التعرف على مرجعية التكوين الإيقاعي في نونية ابن زيدون. وتقديم صورة مقربة لمرجعيات التكوين الإيقاعي في نونية ابن زيدون باعتباره ركناً أساسياً فيها. ويعد الإيقاع عنصراً أساسياً من عناصر نونية ابن زيدون، لأنه يعد ذا طبيعة دلالية في بنية الشعر، وقد اهتم البلاغيون والنقاد العرب بهذه الظاهرة وجعلوها من الأدوات التي تحقق للشاعر الجرس اللفظي في القصيدة. وقسم البحث إلى محاور أولها الإيقاع النسقي العروضي، وثانيهما الأصوات الإيقاعية في القصيدة، وأتى هذا المحور على عدة أشكال أولها تكرار حروف القافية، والشكل الثاني تكرار الحروف وحركاتها (صوت حرف النون، التنوين، صوت المد، حروف العطف، حروف النفي، حروف النداء، تكرار الضمائر، الترصيع، الجناس، التوازي، المقابلة). واختتم البحث بأنه تناول مكونات الإيقاع في نونية ابن زيدون والوقوف على الموسيقى الداخلية والخارجية، وعرج على التشكيلات الإيقاعية المتنوعة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022" |
---|