عناصر مشابهة

النقد الثقافي العربي : قراءة في المنجز الموريتاني

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Arab Cultural Criticism : A Reading in the Mauritanian Achievements
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة الملك سعود - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: محمدو، ولد متالي لمرابط أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج29, ع3
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:139 - 155
DOI:10.33948/1300-029-003-006
ISSN:1018-3612
رقم MD:928206
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتقدم هذا البحث لمقاربة أبرز تطبيقات النقد الثقافي على مستوى الدراسات النقدية الموريتانية المعاصرة، من خلال نموذج الدكتور محمد ولد عبدي في دراسته (السياق والأنساق في الثقافة الموريتانية: الشعر نموذجا/ مقاربة نسقية)، راصدا الأسس النظرية والمنهجية التي قامت عليها تلك الدراسة، ومدى استفادتها من تطبيقات النقد الثقافي العربي المعاصر، وخصوصا منجز الناقد السعودي الدكتور عبدالله الغذامي، الذي استفادت منه الدراسة بشكل واضح، إضافة إلى مساهمتها المهمة في مسيرة النقد الثقافي العربي المعاصر؛ خصوصا وأنها كتبت من منطقة عربية تدخل في نطاق ما يسمى بالأطراف، مما يعيد بقوة جدلية المركز والمحيط في الثقافة العربية المعاصرة. وقد استعرض البحث أبرز النتائج التي توصلت إليها دراسة الدكتور ولد عبدي، مترسما الخطوط العامة لحفرياته المعرفية والبناء النظري والمنهجي الذي اعتمدته، وما فتحته من آفاق وإشكاليات حول دراسة الشعر الموريتاني الذي اعتمده الناقد بوابة مركزية لمقاربة سياق الثقافة الموريتانية وأنساقها المهيمنة، كما أفصح البحث عن بعض الملاحظات والتساؤلات الموجهة إلى بعض استنتاجات الدكتور ولد عبدي ومقارباته الثقافية.

This study looks at the most prominent applications of cultural criticism at the level of contemporary Mauritanian studies, through the model of Dr. Mohamed Wald Abdi in the study named "Contexts and Formats in the Mauritanian Culture: Poetry Model / Comparative Analysis”. We look at the theoretical and methodological foundations of his study and how it benefited from modern applications of Arab cultural criticism , particularly how much it benefited from the works of the Saudi critic Dr. Abdullah Alghazami. In addition, we will look at the study's contribution to the modern Arab cultural criticism considering it originates from the so-called fringes of the Arab world which restores the strongly debated issue of centre vs fringes in the contemporary Arab culture. This research highlights the findings of Dr. Abdi's study. It looks at the general lines of his cognitive theoretical and methodological constructions, also reviewed are the new openings and prospects created as a result of his study of mainly Mauritania poetry and also the problems of this approach. Finally, this study also makes some comments and raises question about some of Dr Abdi's conclusions.