عناصر مشابهة

أثر حوكمة الجامعات في رضا العاملين والاحتفاظ بهم: دراسة ميدانية في الجامعات الخاصة الأردنية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Impact of the Governance of Universities in Satisfaction and Employees Retaining: A Field Study at Jordanian Privet Universities
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للبحوث في التعليم العالي
الناشر: اتحاد الجامعات العربية - الأمانة العامة
المؤلف الرئيسي: الجبالي، سمير (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المحاميد، اسعود محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج38, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:161 - 182
DOI:10.36024/1248-038-002-009
ISSN:6549-1680
رقم MD:928038
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت هذه الدراسة التعرف على أثر حوكمة الجامعات في رضا العاملين والاحتفاظ بهم – دراسة ميدانية في الجامعات الخاصة الأردنية، وتكونت عينة الدراسة من (122) مستجيبا من أعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية في الجامعات الخاصة في عمان، وقد اعتمد الباحثان على جمع البيانات على الاستبانة التي تم تصميمها لهذه الدراسة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته في مثل هذه الدراسة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى عدد من النتائج أبرزها: وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية للعدالة والإنصاف في الرضا الوظيفي للعاملين في الجامعات الخاصة الأردنية. كذلك وجود علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية للعدالة والإنصاف في الاحتفاظ بالعاملين في الجامعات الخاصة الأردنية. وفي ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة، قدم الباحثان مجموعة من التوصيات منها: ضرورة التزام الجامعات بتطبيق مبدأ العدالة والإنصاف للعاملين في الجامعات من قبل مجالس الحوكمة المتمثلة في مجالس الأمناء والعمداء والكلية والأقسام لزيادة الرضا الوظيفي للعاملين في الجامعات الخاصة من أكاديميين وإداريين.

The aim of this study is to identify “An Impact of universities Governance in Employees Retention – a field study at Jordanian Private Universities”, In this study, (122) respondents from academic and administrative members in private universities in Amman. The researchers utilized a questionnaire and the study sample consisted of 122 respondents from the faculty members and administrative staff at the private universities in Amman. The study results reveal that there is a statistically significant positive effect relationship to justice and fairness in job satisfaction for workers in private universities. As well as having a statistically significant positive effect relationship to justice and fairness in retaining employees at private universities of Jordan In light of the findings of the study, the researchers presented a set of recommendations including: ensure the justice and fairness for workers at universities by governance boards of Trustees, deans as well as faculty and department’s boards and departments to increase job satisfaction for workers in private universities.