عناصر مشابهة

Les Etudes Socio-Linguistiques Parues Dans la Revue Africaine: Collection et Classification

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:الأثر
الناشر: جامعة قاصدي مرباح - ورقلة
المؤلف الرئيسي: Benhamel, Salim (مؤلف)
المجلد/العدد:ع30
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:85 - 96
DOI:10.35156/1174-000-030-040
ISSN:1112-3672
رقم MD:927785
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعتبر هذا العمل إعادة قراءة وتفكير في تناول مسألة اللهجات وذلك بتشكيل أرضية صلبة وفهم المسارات المتنوعة في مقاربة اللهجات بالجرائر من خلال تصورات متعددة ومتقاطعة وذلك بالرجوع إلى ما أنتج من معارف حول اللهجات بالجرائر في الفترة الكولونيالية وتفهم التموضع المنهجي للمستشرقين في تناول هذه المسألة من أجل بناء معارف جديدة يمكن تحديدها أبستمولوجيا. المجلة الأفريقية تراث وخزان للمجال الجزائري من حيث المضامين الأنثروبولوجية والإثنواغرفية والإثنولوجية وعلم اللهجات واللغة بصفة عامة. هذه المجلة التي ظهرت للوجود سنة 1856 واختفت باستقلال الجزائر سنة 1962 والتي يقدر عدد مقالاتها ب 1267 مقالة في فنون متعددة ولكن ما يهمنا هنا هو كيفية رصد المجلة الإفريقية لمسألة اللهجات وطريقة مقاربتها مع معرفة أهم المقالات التي نشرت بهذه المجلة وكيف يمكن الاستعانة بها للاستثمار في المعرفة الميدانية الآن.

Le travail qui suit est l’élaboration d’une lecture sommative des travaux qui ont eu lieu dans le cadre des études sociolinguistiques en Algérie par les colons qui ont côtoyé la population algérienne pendant plus d’un siècle et demi. C’est une recherche interdisciplinaire d’où le caractère particulier du travail de synthèse ici présenté.

The following piece of work is the elaboration of a summary of the works that took place in the context of the sociolinguistic studies in Algeria. These studies are realized by the colonizers who had been living side by side with the Algerian population for more than a century and a half. It is a piece of interdisciplinary research from which a synthetic work of a particular character is present in this paper.