عناصر مشابهة

دور مؤسستي الوقف والزكاة في تمويل الجمعيات الخيرية الناجحة: جمعية كافل اليتيم بريكة أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Role of the Institutions of Endowment and Zakat in Financing Successful Charities - Orphan taking Association the case of Barika -
المصدر:مجلة الاجتهاد للدراسات القانونية والاقتصادية
الناشر: المركز الجامعي أمين العقال الحاج موسى أق أخموك لتامنغست - معهد الحقوق والعلوم السياسية
المؤلف الرئيسي: الجمعى، سايب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: هيباوي، عبدالرحمن بن محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1440
الصفحات:313 - 335
DOI:10.36540/1914-000-016-016
ISSN:2335-1039
رقم MD:927295
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الورقة البحثية موضوع عمل الجمعيات الخيرية الناجحة ومدى استفادتها من أموال الوقف والزكاة في تمويل مشاريعها التطوعية الخيرية. ولعل جمعية كافل اليتيم بريكة من بين الجمعيات الخيرية الناجحة في الجزائر، كيف لا وهي التي تنشط منذ قرابة خمس سنوات في العمل الخيري التطوعي المرتبط أساسا بالأرملة واليتيم في شتى مجالات الحياة؛ ولعل حضور أعضائها في العدد السابق من حصة وافعلوا الخير المقدم على قناة الشروق هو خير دليل على نجاحها على المستوى المحلى. وترتكز هذه الورقة البحثية على الإجابة عن الإشكالية الرئيسية التي تتمحور حول: مدى استفادة الجمعية من أموال الوقف والزكاة ودورها في تنشيط أعمال الجمعية؟ مستعرضين بذلك أهم المحطات الخيرية والأهداف المسطرة من قبل أعضاء الجمعية.

This piece of research talks about the successful role of charitable organisations and bow they benefit from people's Zakat and endowment in financing their charitable projects. "Kaffel Elyatim" or taking care of orphans in Barika is one of the best and most successful charitable organisations in Algeria. It has started since five (5) years in charitable and volunteering tasks. It's main aim is helping the orphans and widows in all life's domains and being a guest of " Wa Affaalou Elkheir " or do good emission in Elchourouk TV proves that this organization succeeded in its work. This research paper focus on how people's Zakat and endowment and gifts coneribute in doing its work and achieving its goals. It also exposes the differen acheivements of" Kaffel Elyatim " the chartable organisation .