عناصر مشابهة

فاتيمو: الفن والتجربة الدينية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:آداب وإنسانيات
الناشر: الجمعية التونسية للدراسات الأدبية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: الدبوبي، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5,6
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:29 - 58
DOI:10.12816/0052449
ISSN:2286-5705
رقم MD:926292
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ضمن وضعية هرمينوطيقية مخصوصة، بادر فاتيمو إلى إخراج معالجة تأويلية للجميل الفني والدين تفضي بدورها إلى إمكان الجمع بين الرؤيتين على جهة الأنطولوجيا التأويلية العدمية بوصفها "أنطولوجيا ضعيفة"، حيث يفترض أن "الضعف" هو الأفق الإشكالي الأصلي لأي معنى للحقيقة بتحرير الفن من مبدأ الإجلال وبأن لا يتخلى عن حريته ويتحول خادما للدين وعنفه، ومن ثم تقويض الأساس الميتافيزيقي للعنف الذي صاحب الدين (المسيحية) نحو دين معلمن يقوم على "الإيمان الضعيف" والرحمة والحرية. رب حرية لا تعني هنا فقط إمكانية الاختيار ولكن بوصفها وعيا وجوديا تفضي إلى الجمع بين التجربة الفنية والتجربة الدينية، تمثل وضعية الإنسان الواقعية.

In a specific hierarchical situation, Vattimo initiated an interpretation of artistic beauty and religion, which in turn led to the possibility of combining the two visions on the side of negligible mythological anthropology as "weak anthropology." It is assumed that "weakness" is the original problematic horizon of any meaning of truth by freeing art from the principle of respect and not renouncing its freedom and becoming a servant of religion and violence, thereby undermining the metaphysical basis of the violence that accompanied the religion (Christianity) towards a teachers' religion based on "weak faith", compassion and freedom. Perhaps freedom here means not only the possibility of choice but as an existential consciousness leading to a combination of artistic experience and religious experience, represents the real status of man.\nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018