عناصر مشابهة

في أنتروبولوجيا المرحلة الانتقالية في تونس: قراءة في مقاطع غنائية عبثية من الثقافة الشعبية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:آداب وإنسانيات
الناشر: الجمعية التونسية للدراسات الأدبية والإنسانية
المؤلف الرئيسي: الجويلي، محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:تونس
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:8 - 19
DOI:10.12816/0025214
ISSN:2286-5705
رقم MD:926144
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:سعت الورقة إلى التعرف على أنتروبولوجيا المرحلة الانتقالية في تونس... قراءة في مقاطع غنائية عبثية من الثقافة الشعبية. ينطلق حرف القاف في هذه المدونة الشعبية المتكونة من مقاطع شعرية غنائية من منطقتي مدنين ودوز في الجنوب التونسي في الجيم غير المعطشة (الجيم المصرية). وأكدت على أن المقاطع الأغنية مبنية على تشبيه تمثيلي بلغة البلاغيين العرب أي تشبيه صورة بصورة؛ فكل بيت من الأبيات الستة هو تشبيه تمثيلي ولكن وجه الشبه معدوم ولا أثر منطقي له. وأشارت إلى انبثاق العبثية من انعدام الشبه بين المشبه والمشبه به ما لا يشبه، كما تتخفي المضامين السياسية في هذه العبثية أو العدمية الساخرة الضاحكة. واختتمت الورقة بالإشارة إلى اختلاف المقطوعتان الغنائيين من مدنيين عن مدحية دوز من حيث الأسلوب بميل الأولتين إلى عدمية مرحة وبترك بصيص من الأمل يتمثل في الحديث عن الشيخ أي العمدة الذي يرفض لأحدهم طلبًا ولكن سيلبيه له لاحقًا كما ينص السارد المغني، وميل المدحية إلى العنف وإغراقها في عدمية قاتمة لا تخلو من السخرية والإضحاك بشهادة باثها والبعض من متقبليها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023