عناصر مشابهة

أثر العوامل السياسية في تشكيل نظرية الإجماع

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة الأردنية للعلوم التطبيقية - سلسلة العلوم الانسانية
الناشر: جامعة العلوم التطبيقية الخاصة - عمادة البحث العلمي والدراسات العليا
المؤلف الرئيسي: قرعوش، كايد يوسف محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج19, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:29 - 47
DOI:10.12816/0049091
ISSN:1605-2579
رقم MD:925942
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يقدم هذا البحث صورة عن التأثير المتبادل بين علم أصول الفقه وبين الفقه السياسي، مما يتصل بنشأة نظرية (الإجماع) وتطورها، ويظهر ذلك جلياً بالوقوف على رؤية الفرق الإسلامية لمفهوم الإجماع وأدلته، ومن يدخل في عداد المجمعين، وحكم منكره. ومعلوم أن الأساس الذي قام عليه بناء الفرق الإسلامية أساس سياسي عقدي، يتصل أكثره بطريقة تولية الخلفاء الراشدين، بدءاً من أبي بكر وانتهاء بعلي رضي الله عنهم أجمعين. ثم إن هذا البحث يبين ما هناك من ارتباط بين مفهوم (الإجماع) الأصولي، وبين مفهوم (الجماعة) السياسي، إذ جعل كثير من الأصوليين الأدلة الداعية إلى التزام الجماعة، وعدم الخروج عليها، أدلة قاضية بحجية الإجماع، وفي ذلك خلط واضح بين المفاهيم. ويأمل الباحث من وراء ذلك إلى إعادة اللحمة إلى صف الأمة، بدلاً من التترس وراء الإجماعات الخاصة على نحو يعمق القطيعة والانقسام.

This research draws an image of the reciprocal influence between the principles of jurisprudence and political jurisprudence with regard to the rise and evolution of the theory of consensus (Ijma›), demonstrated by addressing the views of Islamic sects towards the concept of consensus and its proofs, in addition to those who are in favor of the consensus or against it. It is known that the basis for the establishment of Islamic sects is of political and doctrinal origin, most of which is connected with the way in which the Rightly – Guided Caliphs assumed the caliphate, starting with Abu Bakr and ending with Ali may Allah be pleased with them all. Moreover, the research shows that there is a link between the jurisprudential concept (Ijma›/ consensus) and the political concept of (Jama /group) where scholars of Jurisprudence considered that proofs of adhering to the Muslim Group and not rebelling against it are to be conclusive with regard to the authoritativeness of consensus, and that is a clear confusion between those concepts. Accordingly, the researcher hopes to restore the conformity among the lines of the Islamic nation rather than clinging to a particular consensus that may deepen its rift and division.