عناصر مشابهة

التعديل على الإبهام: أسبابه وحكمه

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Amendment on the Anonymous Narrators: Reasons and Concepts
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: حسن، محمد كامل محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع34, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:1605 - 1694
DOI:10.21608/BFSA.2017.26811
ISSN:2537-0766
رقم MD:925933
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ترتبط مسألة التعديل على الإبهام ارتباطاً وثيقاً بالحكم على إسناد الرواية وبالتالي الحكم عليا قبولاً أو رداً وما يترتب على ذلك من الاحتجاج بالرواية من عدمه، ولذا كانت هذه المسألة موضع عناية كل من المحدثين والأصوليين، وقد قمت –في هذا البحث- بالتعريف بالعدالة والإبهام، وبالفرق بين إبهام المتن وإبهام السند، وفوائد تعيين كل منهما، ثم قمت باستقراء واستنباط الأسباب الحاملة للرواة على الإبهام، وأتبعته بذكر أقوال العلماء في حكم التعديل على الإبهام وحججهم في ذلك، ورجحت مذهب الجمهور القائل بعدم الاعتداد به، وأتبعت ذلك بذكر نماذج تطبيقية من روايات بعض مشاهير أئمة الحديث للتأكيد على ما رجحته من ظنية وعدم يقينية تعيين المبهمين في رواياتهم في الغالب الأعم منها، ثم الخاتمة التي اشتملت على أهم نتائج البحث.

The issue of amendment on the anonymous (ambiguity) is related greatly with the decision on the narration of the Hadith narrators consequently the predication of acceptation or rejection resulting the case whether to pretext the Hadith narration or not So, this issue was a matter of due caring to the Hadith scholars and Islamic jurisprudence scholars. Within this research, I defined the straightness and anonymous of the Hadith narrators, and the difference between the ambiguity of the text and the narrators of the Hadith, and the benefits of specification both of them, then I followed and extracted the reasons beyond this ambiguity of the Hadith narrators and I followed with mentioning the scholars' statements relating the decision of the amendment on the ambiguity and their pretexts for that, and I give preference to the doctrine of scholars majority that adopts no consideration of that, then, I followed with mentioning applicable samples of the narrations of famous Imam Hadith scholars to ensure what I have given preference of probability and not certainty of specification the anonymous of the Hadith narrators in common cases, ending with the conclusion that included the most important consequences of the research.