عناصر مشابهة

إتحاف الطالبين بشرح حديث العرنيين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة
المؤلف الرئيسي: عبدالفتاح، ناصر أبو عامر عبدالسلام (مؤلف)
المجلد/العدد:ع34, ج2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:1407 - 1542
DOI:10.21608/BFSA.2017.26809
ISSN:2537-0766
رقم MD:925917
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04049nam a22002417a 4500
001 1673474
024 |3 10.21608/BFSA.2017.26809 
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 496846  |a عبدالفتاح، ناصر أبو عامر عبدالسلام  |g Abdel-Fattah, Nasser Abu Amer Abdel-Salam  |e مؤلف 
242 |a Ithaf Students to Explain the Modern Alarenin 
245 |a إتحاف الطالبين بشرح حديث العرنيين 
260 |b جامعة الأزهر - كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة  |c 2017  |m 1439 
300 |a 1407 - 1542 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e جاء البحث بعنوان إتحاف الطالبين بشرح حديث العرنيين. فمما هو مُتفق عليه أن للسنة في رقاب أهل الحديث حقوقاً يجب أن توفي وأن تكون مرعية لما أخذه الله تعالى على أهل العلم من الميثاق وقد بين النبي ﷺ تلك الحقوق ومنها حق البلاغ والشرح التحليلي والدفاع عنه وهذا الحق قام به أهل الحديث قديماً وحديثاً فدافعوا عنها ضد شبهة المارقين وتحريف الملحدين. وأوضح البحث نص الحديث وتخريجه فقد أخرج هذا الحديث الأئمة موصولاً من حديث أنس بن مالك وهو صاحب رسول الله ﷺ وخادمه فقد شهد أنس معه الحديبية وعمرته والحج والفتح وحنيناً والطائف وخيبر وكان الرسول ﷺ قد دعا له بالبركة في المال والولد فكان أكثر الصحابة مالاً وولداً وقد أختلف أهل التراجم في سنة وفاته، كما أوضح لطائف أسانيد الحديث فقد رواه من طبقة الصحابة ستة ومن طبقة التابعين اثنا عشر ومن الطبقة الثالثة ثلاثة وعشرون رواياً ومنهم سعيد بن أبي عروبة وهشام الدستوائي. ثم تطرق البحث إلى شرح وتحليل الحديث والمعني الإجمالي له والقضايا الرئيسية للحديث ومن بينهم قضية وضع الصدقة في صنف واحد من الأصناف الثمانية كالفقراء والمساكين والعاملين عليها وقضية الردة وقضية عقوبة العرنيين وقضية التداوي بأبوال الإبل وألبانها من بعض أنواع السرطان وداء الاستسقاء وأمراض الكبد والأمراض الجلدية وغيرهم. وخلص البحث إلى عدة نتائج منها أنه ينبغي تعميم الأصناف المستحقين للصدقة إذا كثر المال ووجدت الأصناف وتساوت حاجاتهم أو تقاربت، وأن الله تعالى شرع حد الردة تحقيقاً لأهم مقاصد الشريعة وهو حفظ الدين وقطعاً لحبل الاستخفاف بالدين، وأن جمهور العلماء قد أجازوا التداوي بأبوال الإبل لطهارتها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2021 
653 |a الأحاديث النبوية  |a حديث العرنيين  |a الدفاع عن السنة  |a الصدقة  |a الردة  |a الطب النبوي  |a بول الإبل 
773 |4 الدراسات الإسلامية  |6 Islamic Studies  |c 005  |f Mağallaẗ̈ Kuliyyaẗ al-diirāsāt al-islāmiyyaẗ wa al-ʿarabiyyaẗ lil-banin Bil-Qāhirah  |l 002  |m ع34, ج2  |o 0636  |s مجلة كلية الدراسات الإسلامية والعربية للبنين بالقاهرة  |t Yearbook of the Faculty of Islamic and Arabic Studies in Cairo (Al-Azhar University)  |v 034  |x 2537-0766 
856 |u 0636-034-002-005.pdf  |n https://bfsa.journals.ekb.eg/article_26809.html 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a IslamicInfo 
995 |a AraBase 
999 |c 925917  |d 925917