عناصر مشابهة

أثر الفنون الزخرفية الإسلامية على نظيرتها الأوربية: فن الزجاج أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عبدالنور، حسن محمد نور (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
التاريخ الهجري:1438
الصفحات:127 - 142
DOI:10.12816/0036893
ISSN:2356-9654
رقم MD:924829
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:It has been proved by evidence archaeological that Western Europe affected the Middle Islamic during the Middle Ages in the industrial techniques of Applied Arts and from decorations and colors Warnock, those arts which included carpet weaving, ceramics, pottery, glass and rock Crystal, wood, ivory, metal, jewelry, marble and stone, and Miniatures Painting in Books and some of the details, and above all, architectural layouts and some of its elements, including whale and so these arts of floral and geometric and written and abstract and symbolic motifs. Due to the complexity of the subject influences would accept this research the art of glass as an example of this mutual influences between European and Islamic civilizations of Christianity shows. As the uses of glass more complex Vsictvy this research as soon as models for each use, because working glass was fixed recipe glass colored and non-colored glass windows and mesh in plaster or in the lead, doors and cupboards wall, and with a recipe movable any relevance Balamair indirectly, as a means of lighting niches and candlesticks and skirts, chandeliers and Lamps and other than making the whole or parts of the material glass conducive to the spread of light, or as tools glass kitchen dishes and pitchers and cups and trays and bowls and tractor bottles and various pots, or as tools decorations, writing instruments, medical instruments scientific, weights and measures and cymbals and seals, and smoking tools, statues, tombstones glass, and gravely missed blobs of military use, and so on. The research will provide ten illustrative forms and thirty-seven colorful plate.

لقد ثبت بالدليل الأثري أن الغرب الأوربي تأثر بالشرق الإسلامي خلال العصور الوسطى في التقنيات الصناعية للفنون التطبيقية وما عليها من زخارف وألوان ورنوك، تلك الفنون التي شملت السجاد والنسيج، والخزف والفخار، والزجاج والبللور الصخري، والخشب والعاج، والمعادن والمجوهرات، والجص والرخام والحجر، وجلود الكتب وبعض تفاصيل منمنماتها، وقبل كل ذلك التخطيطات المعمارية وبعض عناصرها، وذلك بما حوت هذه الفنون من زخارف نباتية وهندسية وكتابية وتجريدية ورمزية. ونظرا لتشعب موضوع التأثيرات سيكتفي هذا البحث بفن الزجاج كمثال يظهر هذه التأثيرات المتبادلة بين الحضارتين الإسلامية والأوربية المسيحية. ولما كانت استخدامات الزجاج أكثر تشعباً فسيكتفي هذا البحث بمجرد نماذج لكل استخدام، لأن أشغال الزجاج كانت ذات صفة ثابتة كالفسيفساء الزجاجية والنوافذ الزجاجية الملونة وغير الملونة والمعشقة في الجص أو في الرصاص والأبواب والدواليب الحائطية، وذات صفة منقولة أي صلتها بالعمائر غير مباشرة، كوسائل الإضاءة من مشكاوات وشماعد وتنانير وثريات وفنيارات وقناديل وقرايات وغيرها مما صنع كل أو أجزاء منه من مادة الزجاج التي تساعد على انتشار الضوء، أو كأدوات المطبخ الزجاجية من أطباق ودوارق وأباريق وكؤوس وفناجين وصواني وطشوت وسلطانيات وجرار وقوارير وأواني مختلفة، أو كأدوات الزينة، وأدوات الكتابة، والأدوات الطبية والعلمية، والمكابيل والموازين والصنج والأختام، وأدوات التدخين، والتماثيل، وشواهد القبول الزجاجية، وجلل النقط ذات الاستخدام الحربي، وغير ذلك. وسيزود البحث بعشرة أشكال توضيحية وسبع وثلاثين لوحة ملونة.