عناصر مشابهة

رسوم الكائنات الخرافية والمركبة في الفنون العثمانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Drawings of the Superstitious and Complex Objects in the Ottoman Arts
المصدر:مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية
الناشر: الجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية
المؤلف الرئيسي: شرف الدين، شيماء محمد عبدالرافع محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع10
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:332 - 353
DOI:10.12816/0045736
ISSN:2356-9654
رقم MD:924626
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The forms of superstitious objects appeared extensively on the Ottoman decorative arts, which varied in shapes and types, which were usually not embossed as an independent subject, but were shown alongside the drawings of the real animals. The artist depicted these animals as a real element in nature. Artfully attested by the ability of the Islamic artist to draw. They found their ends, because one of the criteria of Islamic art is modification and abstraction, so they welcomed it but did not retain its symbolic meaning as much as it was purely decorative. One of the most important superstitious objects that appeared in Ottoman art: the shape of the dragon and phoenix, and the drawing of the snake whose tail appears knotted. The composite objects are in the form of an animal with a human head and the body of a lion (Sphinx), as well as the drawing of a bird with a human face, as well as the form of an animal standing on its hind legs and hold in his hand fruit, or play on a musical instrument. It seems that these superstitious animals found on the Ottoman art products moved to it from Iranian art - which was influenced by Chinese art - through the transmission of artistic influences that occurred during the Ottoman conquests, and the transfer of many Iranian artists to the Ottoman territories and work for them

ظهرت أشكال الكائنات الخرافية بكثرة على الفنون الزخرفية العثمانية، والتي تنوعت أشكالها وأنواعها، والتي كانت عادة لا تنقش كموضوع مستقل، وإنما كانت تظهر بجانب رسوم الحيوانات الحقيقية، حيث صورها الفنان بجانب هذه الحيوانات وكأنها عنصر حقيقي موجود في الطبيعة، وقد بدت في قمة الحركة ومثلت بحرفية تشهد بتمكن الفنان الإسلامي من رسمها. وقد وجدوا فيه غاياتهم، لأن أحد معايير الفن الإسلامي هو التحوير والتجريد، لذلك رحبوا بها ولكنهم لم يحتفظوا بمعانيها الرمزية بقدر ما كانت تملو رسما زخرفيا بحتا. ومن أهم الكائنات الخرافية التي ظهرت في الفن العثماني: شكل التنين والعنقاء، ورسم الثعبان الذي يظهر ذيله معقودا. أما الكائنات المركبة فتتمثل في شكل حيوان ذو رأس أدمي وجسم أسد (ابو الهول)، وأيضا رسم طائر ذو وجه أدمي، كذلك ظهر شكل حيوان يقف على أرجله الخلفية ويمسك في يده ثمره، أو يعزف على أحد الآلات الموسيقية. ويبدو أن هذه الحيوانات الخرافية التي وجدت على المنتجات الفنية العثمانية انتقلت إليه من الفن الإيراني الذي كان متأثرا بالفن الصيني -وذلك من خلال انتقال التأثيرات الفنية التي حدثت أثناء الفتوحات العثمانية، وانتقال الكثير من الفنانين الإيرانيين الى الأراضي العثمانية والعمل لديهم.