عناصر مشابهة

سيمياء الضوء: بحث في خطاب المكفوفين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Semiotics of Light: A Search in Discourse of Blinds
المصدر:سياقات اللغة والدراسات البينية
الناشر: Natural Sciences Publishing
المؤلف الرئيسي: علي، إبراهيم جابر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:24 - 46
DOI:10.21608/SIAQAT.2016.200800
ISSN:2537-0553
رقم MD:923737
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:ينهض هذا البحث على طرح نظري يسعى نحو اكتشاف ملامح سميأة الضوء في خطاب المكفوفين، وهو كغيره من الأطروحات بدأ مرتكزا على عدة أسئلة تتخلص في: هل يمكن للضوء أن يكون موضوعا متماهيا معه، وهل في استطاعته أن يقدم الذات المبدعة إلى المتلقي مبرزا له أهواءها وإحساسها بالزمان والمكان وإدراكها لنزعات المحيطين بها؟ بدا الطرح غريباً بادئ الأمر لأن المبدع/ المكفوف محروم من الضوء. أصلاً. مما قد يضعف. لدى بعض القراء من التصور النقدي لهذا البحث، غير أن هذا الضعف مردود من وجهة سيميائية أصيلة وهي سيميائية المرئي؛ إذ إن الشكل السيميائي للضوء لا يتولد مما تراه ذات ممكنة بشكل فعلي ولا من خصائص العالم الطبيعي؛ "بل أن يظهر كبناء موضوعي بطريقة ما تتيح أصنافه التكوينية وصف آثار المعنى الناشئة عن التفاعلات الإشارية والصيغية والعاطفية بين النشاط الإدراكي-الإبلاغي للذات وتبدل الطاقة". على حد تعبير جاك فونتاني في سيمياء المرئي. إن الذات الساردة في "الأيام" وهو مجال التطبيق في هذا البحث والتي قد حرمت من الضوء منذ فترة مبكرة من حياتها تتماهى مع الضوء إلى أن أصبح عندها موضوعاً ترصد به أطوار حياتها الثلاثة: (القرية/ الكتاب القاهرة/ الأزهر. فرنسا/ السوربون) رصداً دقيقاً وذلك على العكس من الأكمه الذي لم ير الضوء قط منذ وجوده في الحياة ومن ثم فالقوة المتخيلة من قد ارتسم فيها صور الأشياء من المرئيات على اختلاف أجناسها وأنواعها. وبذا يختلف هذا الطرح عن دراسات سابقة في إبداع العميان (المكفوفين) تلك التي جيشت كل طاقاتها لإثبات أن الشاعر الأعمى قد قدم وصفا للطبيعة فائقا لوصف الشعراء المبصرين في بعض الأحيان. يرصد البحث في مهاده النظري عناصر سميأة الضوء، وهي عناصر لا تنفصل عن نظرية المقولات الثلاثة التي انطلقت منها بورس في درسه السيميائي، وأهم ملمح في هذه العناصر هو السيرورة، أي حالة امتداد الضوء وتطوره في حياة السارد؛ حيث بدأ شيئا محسوسا به ممثلا نوعا من الوعي الذي لا يستدعي أي تحليل وذلك في مرحلة تمتعه برؤية العالم (الأولانية)، وبفقده لهذه القدرة البصرية ينتقل الضوء من عنصر أولي إلى عنصر ثان، يحيل إليه هذا الأول، بل يثبت وجوده لدى الذات (الثانيانية)، فالقول بوجود ضوء معناها أنه يحدث إحساسا بالحرارة والقول بعدم وجوده يحدث إحساسا بالبرودة. أو إن القول بوجود ضوء يحدث بالاستماع لأصوات الجالسين أو الموجودين، والقول بعدم وجوده يحدث بالاستماع لأصوات الحيوانات والحشرات في غرفة الوقف إن إثار الضوء في هذه المرحلة تنعكس على حواس اللمس والسمع والشم، وهي آثار فيزيائية صرفة. ومع تكيف السارد مع حالة عدم الرؤية في عالمه يصير بين الأول والثاني قانون ينظم العلاقة بينهما؛ إذ إنه لا يمكن للأول أن يحيل على الثاني إلا من خلال عنصر ثالث يربط بينهما ويضعهما في قانون علاقة (الثالثانية)، وهذا الثالث قد تكون لدى السارد من خبراته السابقة على العمي ومن ثقافته التي اكتسبها حال كونه متكيفا مع حالته. وفي الجانب التطبيقي يدرس البحث النقاط التالية: 1-الضوء وفضاء التوتر. 2-الضوء وفضاء الأهواء. 3-الضوء وفضاء الشخصيات. 4-الضوء وفضاء الزمان. 5-الضوء وفضاء المكان.

This study is standing up on a theoretical idea, tying to know the elements of Semiotics light at the discourse of the blind. This idea starred through a number of questions, the most important of them: Is the light possible to become an object, which helps the blind to express himself and know who those around him? The idea seemed strange, because the blind do not see the light, but this strangeness has no place if we knew that the blind realize light qualities that defined before the stop look. And then: the power is imagined it has been ordained with pictures of things from the visuals of different races and types. The research presents’ the theoretical introduction Semiotics of light elements, which elements are inseparable from the three Articles that came from semiotic theory Peirce. The most important feature of these elements is the process that is the case along the light and its development in the narrator's life; where something began to be felt by the representatives of the kind of consciousness that does not require any analysis, in the enjoyment of seeing the world stage (primacy). And when he loses his look, the light travels from an initial element to the second element, transmitting to him this first, but prove the existence of self with the (second). Nor can the first to refer to the second, but through a third connecting element between them and place them in the law relationship (the third), and the third may be the narrator of the past experience, the blindness and culture acquired by the case being adapted to his condition. On the practical side examines the following points: 1-Light and space tensions. 2- Light and space passions. 3- Light and space characters. 4- Light and space time. 5- Light and space location.