عناصر مشابهة

أثر المتلقي في تنمية لغة النص السردي : دراسة في مجموعة من النماذج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: العزي، نفلة حسن أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج11, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:130 - 149
DOI:10.32894/1911-011-001-006
ISSN:1992 - 1179
رقم MD:923500
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04434nam a22002417a 4500
001 1671070
024 |3 10.32894/1911-011-001-006 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a العزي، نفلة حسن أحمد  |g Ahmed, Nafla Hassan  |q Alezzi, Naflah Hasan Ahmed   |e مؤلف  |9 143467 
242 |a The Recipient's Effect on The Development of Narrative Text Language:  |b Study in A Set of Models 
245 |a أثر المتلقي في تنمية لغة النص السردي :   |b دراسة في مجموعة من النماذج 
260 |b جامعة كركوك  |c 2016 
300 |a 130 - 149 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a يهدف هذا البحث الموسوم بـ (أثر المتلقي في تنمية لغة النص السردي) إلى إلقاء الضوء على الدور الكبير الذي يؤديه المتلقي- بوصفه ركنا مهما من أركان العملية الإبداعية- في تنمية لغة السرد التي أخذت تبحر من مرحلة إلى أخرى راغبة في جلب أهواء ومرامي الذوق القرائي الحديث والمعاصر نحو النصوص المنتجة. ولعلنا نثير غبار التمنع لدى العديد من المؤلفين إن لم يكن معظمهم عن الاعتراف في أن غرض الشهرة له حيز كبير في طرح موضوعاتهم بلغة متنامية توافق ما تتجه إليه أنظار المتلقين- كل جيل منهم بحسب شاكلته في تقبل النص-، مع أنه لا يمكن أن نتغاضى عما تمليه أحداث الواقع وهواجس النفس المكلومة والطموحات المهدورة في تكوين ملامح الخصوصية الكتابية الحديثة على الرغم من اختلاف وتشعب متونها، وإي يأخذ اتجاه المقروء منعكسا هذه المرة على صاحب النص نفسه، فله أن يراعي في ذلك بناء علاقة أثيرة جامعة بينه وبين ملتقى نصوصه في مسارات من الخفية أو الجلاء. وقد أعتمد البحث على مجموعة من النماذج السردية التي تم اختيارها لإبانة مسألتين مهمتين: الأولى هي دوافع الإجراء الإشتغالي في انتخاب تعبيرات اللغة النصية، والمسألة الثانية تناولت آليات تجسيدها الأدبي. 
520 |b This research (the effect of the receiver in developing the language of the narrative text) aims to put the light on the important role that the receiver actions - as considering him an important part of the creative activity- in developing the language of the novel that started to sail from one stage into another desiring to capture the interests, the tastes and the aims of the modern and contemporary readers towards the productive texts. We have to raise the dust of the abstain from many authors if it was not most of them, about the confession that the aim of the fame has a big space in discussing their subjects in a developed language accord with the desires of the receivers. Every generation has its opinion in accepting the text, though we cannot ignore the events of the reality and the obsession of the soul and the ambitions in making the features of the specialty in the modern writings despite of the differences. And here the creativity takes another way this time upon the writer himself, so he can takes in a consideration the strong relation between the receiver and the writer. This research has been developed upon a collection of the narrative samples that have been chosen to reveal two important subjects: the first one is the choosing the dictionary of the texture language and the second one dealt with the author's representations. 
653 |a السرد  |a لغة النص  |a اللغة السردية  |a الخطاب الأدبي  |a المتلقي 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 006  |e Kirkuk University Journal- Humanity Studies  |f Maǧallaẗ ǧāmiʻaẗ kirkūk. Al-dirāsāt al-insāniyyaẗ  |l 001  |m مج11, ع1  |o 1911  |s مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية  |v 011  |x 1992 - 1179 
856 |u 1911-011-001-006.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a HumanIndex 
999 |c 923500  |d 923500