عناصر مشابهة

خوداو ناوى خودا لة دةسثيَكى شيعريى شاعيرانى كلاسيكيى كورديدا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة كركوك للدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة كركوك
المؤلف الرئيسي: عبدالله، بكر شاكر (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع1
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:364 - 388
DOI:10.32894/1911-012-001-013
ISSN:1992 - 1179
رقم MD:923293
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Kurdish
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:بسبب وقوع الكورد وشعوب المشرق الأخرى كالفرس والترك والعرب في إطار دعوة الدين الإسلامي الحنيف وتأثيره وسيطرته، لذا فإن النتاجات الأدبية القديمة للكورد والتي عرفت ب : (الكلاسيكية) انعكس فيها الإسلام والقرآن الكريم. والقرآن الكريم كأول كتاب والمصدر للإسلام استهل معظم سورها (عدا سورة البراءة) بسم الله تعالى وذاته وصفاته، وأولى السور في القرآن الكريم نزلت بسم الله، وإن معظم الكتابات والنصوص القديمة والطويلة لشعوب المشرق المسلم أخذت أسلوبها من القرآن الكريم وانعكس فيها شكله ومحتواه، لأن العرف آنذاك كان يتطلب هذا الأمر بوجوب شبه النصوص بالقرآن الكريم من حيث بدؤها بسم الله، أو ذاته وصفاته كبقية الكتب السماوية المباركة الأخرى. لذلك وفي هذا الإطار ارتئينا أن نجعل من موضوع (الله واسمه في مطلع قصائد شعراء الكورد الكلاسيكيين) كدراسة نقدية وصفية نواة لموضوعنا؛ وسبب اختيارنا لهذا الموضوع هو: وجود ملاحظة بأن المطلب الشعري في شعر شعراء الكورد، وحسب علمنا لم يتطرق إليها أحد من الباحثين ولم يدرس بشكل علمي أو إصاله إلى القراء، ويعود ذلك إلى أن الشعراء الكورد القدامى مع إنهم كانوا مسلمين ورجال دين ومخلصين لدينهم وهم خريجي الكتاتيب والمساجد، لم يكن الموضوع قيد الاهتمام كما ينبغي لدى النقاد ومؤرخي الأدب كظاهرة وأساس في البحوث الأدبية. يتكون بحثنا هذا من قسمين، القسم الأول الذي جاء بعنوان: المطلع في شعر الشعراء، ويتكون من محورين، في محور الأول حاولنا توضيح ماهية المطلع ومعناه وأسبابه واستعمالاته لدى شعراء أمم المشرق عامة وشعراء الكورد خاصة، وكذلك توضيح كيفية فهم شعوب لهذا الموضوع؛ وفي المحور الثاني خصص لبيان لوازم المطلع في شعر الشعراء. أما القسم الثاني: فقد خصص لدراسة (اسم الله تعالى وذاته وصفاته) كمطلع في شعر الشعراء الكورد الكلاسيكيين، وهذا القسم جاء في محورين أيضاً، في الأول حاولنا توضيح (اسم الله) كمطلع أو كبداية الشعر، ثم كيفية عرضه لدى الشعراء، وخصص هذا المحول للمسائل الرئيسة في اللغة الكوردية والتي كتب بها تأريخ الأدب مع تقديم الأمثلة المناسبة لهذا الموضوع، والمحور الثاني خصص لذات الله تعالى وصفاته مع محاولة التعرف على صفات ذات الله تعالى بأجمل الكلمات وأوضحها؛ وفي نهاية البحث قدمنا النتائج التي توصلنا إليها، مع ذكر أهم المصادر التي تم الاستفادة منها، مع ألمل أن نكون قد وفقنا في سل ثغرة في الأدب الكوردي وفي إثراء مكتبة الأدب الكوردي.

he God and his names in the beginning of the Classic Poems of the Kurdish Classic Poets. Due to the fact that Kurdish nation, like other eastern nations (including Persians , Turkish and Arabic), has been affected by the Islam Religion , even the Kurdish Arabic Literature which is Known as classicism has been reflected by the impact of Islam and the holy Quran . The holy Quran, as the first sacred origin of Islam religion, starts with the Gods or Allah s names. Even the first verse of the Quran has descended with the Gods name. Likewise, the book written in the past have started with the Gods names. The researcher, here, tries to critically and descriptively investigate the Gods names from the beginning of Kurdish Classic Poems. The purpose of the present study is to deal with the beginning of Eastern poems including Kurdish poems which haven’t been studied scientifically yet. The study is comprised of two sections, The first section is sub¬divided into two parts, The first part discusses the concepts, meanings, the rescan and acknowledgement of using the Gods names in the beginning of the eastern nations poems generally and Kurdish poems especially. The second part is about the tools used in the beginning of poems. The second section is special to the mentioning of the Gods names in the beginning of the Kurdish classic poems. This section has two parts too, part one is to try to signify the Gods names and the ways of utilizing them by the Kurdish poets. And part two is about showing the Gods names in the best and perfect way. Finally, A number of points are drawn as conclusions, and it is followed by a list of references with the hope of enriching the Kurdish literature library.