عناصر مشابهة

دلالة الفحوى على تحريم تولي الأنثى الإمامة العظمى

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: التميمي، مريم بنت راشد بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد:ع14
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:65 - 82
ISSN:1658-6204
رقم MD:923257
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04329nam a22002297a 4500
001 1670848
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |9 86565  |a التميمي، مريم بنت راشد بن صالح  |g Al Tamimi, Maryam Bint Rashed Ibn Saleh  |e مؤلف 
245 |a دلالة الفحوى على تحريم تولي الأنثى الإمامة العظمى 
260 |b جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة  |c 2018  |g أغسطس  |m 1439 
300 |a 65 - 82 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله وبعد.. تعد المرأة وحقوقها من المسائل المهمة التي تثار في الأمة، من باب المساواة بالرجل، والحق أنها لا تساويه، ويطرح البحث الإمامة العظمى وهل يصح إسنادها للأنثى طرحا شرعيا تأصيليا متمركزا في دلالة الفحوى فقط من خلال ذكر أدلة من القرآن والسنة تدل بالفحوى على منع إسناد الولاية العظمى للأنثى وتم اختيار الفحوى لأنها من الدلالات التي يتفق على معناها جميع العقلاء، ويعرفها كل من يعرف اللغة. وقسمت الأدلة إلى أدلة من القرآن وأخرى من السنة، وبينت وجه الدلالة فيها المرتبطة بالفحوى وقياس الأولى. وخلصت الدراسة إلى أنه: - إذا كانت القوامة، وإمامة الصلاة، وولاية عقد النكاح، والتفرد بالشهادة في الأموال لا تصح من المرأة وهي أمور جزئية فمن باب أولى ألا يصح منها ما هو أكبر من ذلك (الإمام العظمى). - أن المرأة ضعيفة لا تبين حجتها في الخصومات، والولاية العظمى تحتاج إلى قوة، ولا تسند إلى الرجل إذا كان ضعيفا، فكيف يصح إسنادها إلى المرأة التي هي في الأصل ضعيفة. فالحمد لله على شرع حكيم رحيم بالمرأة حيث أبعدها عما لا يناسبها.  |b Women and their rights are one of the important issues raised and discussed among the people of the nation, in terms of equality with men, and the fact is that women are not equal to men. And the research deals with the issue of great imamate, and is it possible in terms of legitimacy to assign the great imamate to women, through mentioning the evidences from Quran and Sunnah that prevent and prohibit assigning the great imamate to the females, and that this judgment (rule) is based on a number of evidences, and not only one evidence. And the Figurative Import (Al-Fahwa) is chosen because it is one of the signs and indications that most of the wise and sensible people agree upon, and it is known by all those who know the language. The evidences were divided into evidences from Quran and others from Sunnah. The study concluded that: - If the legal guardianship, prayer imamate, guardianship in marriage contracts, exclusive testimony in money are not given to the women, although they are partial issues, then are not fit to practice bigger roles such as the (great imamate). - The woman is weak, and in most cases, does not have the ability to go through rivalries, and the great imamate requires strength, and is not assigned to the man if he is weak, so how it is possible to assign it to the woman which is weak by nature. 
653 |a الفقه الإسلامي  |a التشريع الإسلامي  |a المرأة المسلمة  |a حقوق المرأة  |a إمامة الأنثى 
692 |a دلالة الفحوى  |a الإمامة العظمى  |a ولاية المرأة  |b The Figurative Import Sign  |b Delalat Al-Fahwa  |b Great Imamate  |b Legal Guardianship of Women 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 003  |e Journal of Human and Administrative Sciences  |l 014  |m ع14  |o 0784  |s مجلة العلوم الإنسانية والإدارية  |v 000  |x 1658-6204 
856 |u 0784-000-014-003.pdf 
930 |d y  |p y 
995 |a EcoLink 
995 |a HumanIndex 
999 |c 923257  |d 923257