عناصر مشابهة

آفاق التطور في الشعر العربي الحديث

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:دراسات أدبية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: تومي، مراد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مصطفاوي، عمار (مشرف)
المجلد/العدد:ع20
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:57 - 65
ISSN:2170-046X
رقم MD:923196
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:J'ai traité dans cet article les signes les plus importants du développement qu’a connue la poésie arabe à l'ère moderne, partant du début de la phase de l'expédition et de la réhabilitation menées par l'école classique, dirigée par Ahmed Shawki, Hafez Ibrahim, et d'autres poètes. Puis, vient l'école du Diwan qui a essayé de renouveler le poème arabe à travers l'image musicale et son développement, et la libération le poème de la rime. Alors, beaucoup de tentatives ont apparu dans cet aspect, mais toutes ces dernières avaient peu de valeur parce qu'elles appartenaient au cadre traditionnel. Une nouvelle génération de pètes s’est rebellée est apparue contre tout ce qui est classic, ainsi que de séparer le passé du présent afin de sortie le poème arabe de son caractère traditionnel à un nouveau rythme prenant le côté musical et linguistiques. Un changement au niveau de la forme en remplaçant la ligne poétique classique par le vers, ainsi qu’une diversification de rythme et de rime. Ces poètes ont constitué les spécificités et les caractères de leur école romantique, comme « Arrabita Al Kallamia » et le groupe d'Apollo. Ce développement a laissé le poème atteindre la voie de l'émergence d'un nouveau mouvement de la poésie arabe, et a servi les critiques pour ce qui est connu comme la poésie libre. Les pionniers les plus importants de ce mouvement, Nazik Al- Malaika et Badr Shaker Al Sayab, Nizar Qabbani et beaucoup d'autres ...

لقد تناولت في هذا المقال أهم بوادر التطور التي عرفها الشعر العربي في العصر الحديث بداية من مرحلة البعث والإحياء التي قادتها المدرسة الكلاسيكية بقيادة أحمد شوقي، وحافظ إبراهيم، وغيرهم من الشعراء ثم جاءت بعد ذلك مدرسة الديوان التي حاولت التجديد في القصيدة العربية، من خلال الصورة الموسيقية وتطويرها، وتحرير القصيدة من القافية، فظهرت لهم صائد في هذا الجانب، ولكن كل هذه المحاولات كانت قليلة القيمة لأنها كانت تحت إطار تقليدي، ثم بعد ذلك ظهر جيل جديد من الشعراء الذي ثار على كل ما هو قديم وحاول فصل الماضي عن الحاضر والخروج بالقصيدة العربية من طابعها التقليدي إلى طابع جديد، في الجانب الموسيقي، واللغوي، حيث غيروا من شكل القصيدة، ونوعوا في الوافي والأوزان واعتمدوا السطر الشعري بدل البيت، فرسموا بذلك خصائص مدرستهم الرومانسية، من أمثال الرابطة القلمية وجماعة أبولو، إلى أن وصلت القصيدة العربية تطور كبير في جوانبها، وهذا التطور هو الذي مهد لظهور حركة شعرية جديدة لفتت النظر، وشغلت النقاد، ما عرف بالشعر الحر الذي تخلي فيه أصحابه عن القوافي والأوزان واعتمادهم على التفعيلة الواحدة، وبالتالي رسموا لنفسهم طريقا جديد في الشعر العربي، ومن أبرز رواد هذه الحركة، نازك الملائكة وبدر شاكر السياب ونزار القباني وغيرهم كثير...