عناصر مشابهة

نصوص مفقودة من كتاب تاريخ نسف لأبي العباس جعفر بن محمد المستغفري، ت. 432 هـ.: جمع ودراسة وتحقيق

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Missed Texts from Nassf History Book For Abu Al-Abbas Jaffer bin Mohammed AL Musstagfry, 432 AH.: Collecting, Studying, and Editing
المصدر:مجلة جامعة الانبار للعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الانبار - كلية التربية للعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: المستغفري، جعفر بن محمد بن المعتز، ت. 432 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الدليمي، لطيف خلف محمد (محقق)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:175 - 235
ISSN:1995-8463
رقم MD:922689
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:أمتاز المشرق الإسلامي بالازدهار الحضاري والفكري، الذي بلغ أوجه في مطلع القرن الهجري الثالث. الذي شهد تطوراً في التدوين التاريخي، وظهور العديد من المؤرخين في شتى الميادين وأخذ هؤلاء يتبارون، ويتنافسون في التدوين سواء في التراجم والأنساب أو الحوادث، أبو العباس المستغفري الحافظ (ت 432 ه)، موضوع الدراسة، أذ حاولنا البحث والتقصي عن كتابه المفقود الموسوم بــ "تاريخ نسف"، الذي يعد من المصادر المهمة في دراسة الأنساب بصورة عامة ومدينة نسف بصورة خاصة لأنه شمل أحداث مفصلة عن المدينة وعلمائها. وجمع رواياته المتناثرة من بطون الكتب. وهذه محاولة لإحياء كتاب قد أندثر، وأصبح في طيات النسيان، وانسجاماً مع الدعوات في إعادة أحياء تراثنا المجيد.

The Islamic orient distinguished by cultural and intellectual prosperity which was culminated during early third Hijiri century. It witnessed a development in historical notation, emerging many historians in various areas who began competing notation both in translation, affinities or incidents, Abu Al-Abbas Al-Musstagfry Al-Hafidh (432 AH) the topic of study. If we try to research and conduct his missing entitle book (Nassf History) that is considered one of the important sources in studying affinities, in general, and Nassf city in particular because it included details events about the city and its scientists. Collect his scattered sayings from the cores of books. This is an attempt the wiped out book and became forgotten, in line with the calls on the revival of glorious heritage.