عناصر مشابهة

إشكالية الدين والفن في فلسفة حسن طلب

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: علي، بهاء الدين سيد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع371
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:20 - 32
رقم MD:919561
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02589nam a22002057a 4500
001 1668032
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |9 400573  |a علي، بهاء الدين سيد  |e مؤلف 
245 |a إشكالية الدين والفن في فلسفة حسن طلب 
260 |b حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي  |c 2018  |g أغسطس 
300 |a 20 - 32 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف المقال عن إشكالية الدين والفن في فلسفة "حسن طلب". وأوضح المقال أن إشكالية العلاقة بين الإسلام والفنون بصفة عامة، قد حسمت منذ ما يزيد على قرن من الزمان، مع فتاوي الشيخ الإمام "محمد عبده" (1849-1905) وغيره من علماء الدين المستنيرين، والقادرين على فهم الإسلام، فهماً مستنيراً يتوافق مع تطور المعرفة والوعي. وتناول المقال دراسة الجدلية الشائكة بين الدين والفن من خلال كتاب "مصادرة الفن باسم الدين والأخلاق والسياسة" الذي أصدره الباحث الأكاديمي والمفكر السياسي الناقد الدكتور "حسن طلب" عام (2013)، جعله في توطئة وثلاثة فصول، جاء أولهم لمناقشة قضية مصادرة الفن باسم الدين"، ودرس في الثاني قضية مصادرة الفن باسم الأخلاق"، وختم الثالث قضية "مصادرة الفن باسم السياسة". واختتم المقال بالتأكيد على أن المفكر الناقد "حسن طلب" لم يؤكد على أن التحريم لا ينصب على التمثال نفسه، وإنما على التمثال إذا ما نحت بغرض العبادة، وقد وضح من قبل أن كلمة التمثال بدلالتها الفنية الخالصة كانت مألوفة قبل الإسلام، ولم تكن كلمة صنم بالمجهولة، فقد سميت بها وبمشتقاتها بعض القبائل والبطون مثل "صنم وصنيم وصنامة". كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a النقد الأدبي  |a الفلسفة الدينية  |a الموروث الحضاري 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 006  |l 371  |m ع371  |o 0734  |s أدب ونقد  |t Adab Wa Nagd  |v 000 
856 |u 0734-000-371-006.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 919561  |d 919561