عناصر مشابهة

بناء الرمز في جدلية الحب والموت في ثلاثية سعد القرش الروائية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:أدب ونقد
الناشر: حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي
المؤلف الرئيسي: عزام، سمية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع370
محكمة:لا
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:66 - 70
رقم MD:919491
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03630nam a22002057a 4500
001 1667954
041 |a ara 
044 |b مصر 
100 |a عزام، سمية  |e مؤلف  |9 441822 
245 |a بناء الرمز في جدلية الحب والموت في ثلاثية سعد القرش الروائية 
260 |b حزب التجمع الوطني التقدمي الوحدوي  |c 2018  |g يونيو 
300 |a 66 - 70 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e كشف المقال عن بناء الرمز في جدلية الحب والموت في ثلاثية سعد القرش الروائية. واستعرض المقال التأسيس في "أول النهار" وتنفتح رمزية هذا العنوان على دلالات الزمكانية؛ حيث البدء يعينه لفظ الأول والوقت الممتد من بزوغ الفجر إلى غياب الشمس، يؤشر إليه لفظ النهار. كما أشار المقال إلى الهدم والبناء في " ليل أوزير"؛ حيث يعد مركّب إضافي يختزن تاريخاً، ويحمل في طياته عوامل الهدم والبناء معاً، باستلهام الأسطورة لمصر القديمة، والليل يعني الظلام بدلالة انعدام الرؤية، وباستعارة الضيق والحزن أو الخشية من مصير مجهول، وباشتقاق الظلم من الظلمة بأن يستمد ميزاته منها، برمزية الجهالة والشر وانغلاق الفهم. كما أوضح المقال التباس الهوية في "وشم وحيد" وتلتبس دلالة العنوان في قراءة أولى في لفظة "وحيد" إن كانت تمثل صفة للوشم أو اسم علم مذكر، لتنسحب الثنائية الدلالية على التركيب نفسه للعنوان بتعيينه مركبا وصفيا أو مركباً إضافيا، كما أن العنوان يختزن مفاهيم الواحدية والثنائية والتعددية في آن، ويمزج بين ما هو مادي وما هو روحاني، وبين الائتلاف والاختلاف ويرهص تاليا بمفارقات في المستويين الوجودي والاجتماعي. كما تطرق المقال إلى أنه بين الموت والمُوات أصالة حب؛ حيث يحاصر الموت بمناخاته، الشخصيات الروائية من كل صوب واتجاه؛ إذ يمثل ماضياً وحاضراً ويمتد في أفق المستقبل هاجسا يتربص بها، فإن يغدو الموت شخصية أو بطلاً، أو عنواناً للغد يشير إلى الجو الخانق أو الضغطة التي تذكي القلق، وسؤال الموت يفضي إلى سؤال الوجود الأصيل في كيفية تهريب الراوي أحلام شخصياته في البقاء وتصوراتها الوجودية. واختتم المقال بزمنية المرأة ومبدأ الأنوثة الأبدي؛ حيث رُسمت شخصية "حليمة" الأم المؤسسة التي تولد جيلا من دون أن يمسها إنسان، وهي رمز الأمة مصر. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018 
653 |a النقد الأدبى  |a الأدب العربي  |a الروايات العربية  |a الفضاء الزماني 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 012  |l 370  |m ع370  |o 0734  |s أدب ونقد  |t Adab Wa Nagd  |v 000 
856 |u 0734-000-370-012.pdf 
930 |d y  |p n  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 919491  |d 919491