عناصر مشابهة
جامع الروايات في السبع القراءات للإمام أبي موسى عيسى بن يحيى المدني من علماء القرن السابع الهجري: دراسة وتحقيقا من بداية الكتاب إلى نهاية أبواب الأصول
الناشر: |
بريدة
|
---|---|
المؤلف الرئيسي: | |
مؤلفين آخرين: | , |
التاريخ الميلادي: | 2018 |
التاريخ الهجري: | 1439 |
الصفحات: | 1 - 299 |
رقم MD: | 919370 |
نوع المحتوى: | رسائل جامعية |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | Dissertations |
الدرجة العلمية: | رسالة ماجستير |
الجامعة: | جامعة القصيم |
الكلية: | كلية الشريعة والدراسات الإسلامية |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | ملخص هذه الرسالة ما يلي: 1-قام على تحقيق المخطوط طالبان. 2-مؤلف المخطوط "عيسى بن يحيى المدني". 3-المؤلف ذكر في كتابه القراءات السبع. 4-المؤلف اعتمد على الرواية في ذكره للقراءات. 5-المؤلف تناول توجيه القراءات. 6-المؤلف تناول كثيرا من المسائل بالتحرير والمناقشة وذكر الأقوال المختلفة. 7-اشتمل الكتاب على فوائد لطيفة؛ كذكر ألقاب المد العشرة وتعريفها، وذكر وقف العرب على الكلمات بالتشديد، وغيرها. 8-اشتمل التحقيق على دراسة المؤلف. 9- اشتملت خطة البحث على ما يلي: - خطة البحث. تتكون من مقدمة وتمهيد وقسمين وخاتمة وفهارس، وهي على النحو التالي: المقدمة: وفيها أهمية الموضوع، وأسباب اختياره، والدراسات السابقة، وخطة البحث، ومنهج البحث، ومشكلة البحث، وأهداف البحث، وحدود البحث، ومنهج التحقيق. التمهيد: واشتمل على المؤلفات في القراءات السبع من بداية التأليف حتى نهاية القرن السابع الهجري (وهو القرن الذي عاش فيه المؤلف). القسم الأول: دراسة المؤلف والكتاب، ويشتمل على فصلين: الفصل الأول: دراسة المؤلف، وفيه خمسة مباحث. المبحث الأول: اسمه، ونسبه، وكنيته. المبحث الثاني: شيوخه، وتلاميذه. المبحث الثالث: مكانته العلمية. المبحث الرابع: مؤلفاته. المبحث الخامس: وفاته. والفصل الثاني: دراسة الكتاب، وفيه ستة مباحث: المبحث الأول: تحقيق اسم الكتاب. المبحث الثاني: تحقيق نسبة الكتاب إلى مؤلفه. المبحث الثالث: منهج المؤلف في الكتاب. المبحث الرابع: مصادر المؤلف في الكتاب، وانقسمت إلى قسمين: مصادر لفظية، ومصادر نقلية. المبحث الخامس: قيمة الكتاب العلمية. المبحث السادس: وصف النسخة الخطية للكتاب. القسم الثاني: النص المحقق تحقيق: (جامع الروايات في السبع القراءات)، من أول المخطوط إلى نهاية أبواب الأصول، وفق إجراءات البحث المعروفة. ثم الخاتمة، وتشتمل على أهم النتائج والتوصيات. ثم الفهارس، وتشتمل على الفهارس التالية: فهرس الآيات القرآنية، وفهرس القراءات القرآنية، وفهرس الأحاديث والآثار، وفهرس الأعلام، وفهرس المصادر والمراجع، وفهرس الموضوعات. |
---|